في يوم ميلاد "حمدان بن محمد آل مكتوم".. تغنى بأشعاره كاظم الساهر ومحمد عبده وسر "لقب فزاع"

يحتفل الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، اليوم الأربعاء، بيوم مولده الـ 36، حيث ولد في 14 نوفمبر 1982، في دبي، وهو الأبن الثاني للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة.

وبعيدًا عن منصبه في الدولة كولي عهد دبي، ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، فالشيخ حمدان، يتمتع بمميزات وجوانب أخرى بعيدة عن السياسة وأمور الحكم، حيث أنه يعشق ركوب الخيل، وكذلك الغوص، لكن الأهم هو كتابته للشعر التي نبغ فيها، حيث تغنى من أشعاره كبار نجوم الطرب في الوطن العربي.

ويطلق عليه كشاعر لقب "فزاع"، والذي يعني الشخص الذي يهب ليفزع لنجدة ومساعدة كل من هم في محنة أو مأزق، وحين سُأل عن سر اختياره لهذا الاسم قال: "لقد كانت الصدفة وحدها وراء اختياري لقب فزاع.

وقد شاءت الأقدار أن التقي ذات يوم بشايب في البر، وقد غرز موتره في الرمال، وكنت أنا واضعًا في سيارتي طير لي (خفاق) بمعنى كثير الخفق بجناحيه، أحاول تعويده التهدئة من خلال السير بين الطعوس والعراقيب، وعندما رأيت هذا الشايب، وقفت بدافع الواجب، وساعدته في إظهار سيارته من الرمال، وعندما ركبت سيارتي دون أن انتظر كلمة شكر، سمعت صوتًا قادمًا وبقوة، موجهًا نحوي يقول (أنت فزاع) فأثر الموقف بي وبطريقة قول الشايب لكلمة فــزاع فتعلق الاسم بذهني وتعلقت به، وللعلم هذا (الشايب) إلى الآن لا يعرف من أنا وأنا لا أعرفه ولا اذكر سوى ملامحه فقط".

ومن أبرز ما كتبه فزاع من أشعار، كلمات أغنية "مرت على بالي" للفنان كاظم الساهر، و"مرت سنة" للفنان محمد عبده وعبد المجيد عبدالله.

التعليقات