تكريم 3 باحثات مصريات لفوزهم بزمالة برنامج "لوريال يونيسكو" (صور)

أقيمت احتفالية لوريال مصر لهذا العام بحضور لفيف من كبار المسئولين والشخصيات العامة يأتي على رأسهم الدكتورة سحر نصر-وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، و بنوا جوليا مدير عام لوريال مصر، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، مكتب اليونسكو بمصر، بالإضافة إلى حضور كبار المسئولين الحكوميين والشخصيات العلمية ووسائل الإعلام.

يهدف برنامج لوريال-يونسكو من أجل المرأة في العلم منذ إطلاقه من 21 عامًا إلى تعزيز دور المرأة وإبراز مساهمتها في مجال البحث العلمى، وذلك من خلال دعم الباحثات الواعدات وتشجيع الشابات لدخول مجال العلوم وتقديم الدعم لهن طوال مسيرتهن المهنية.

وفي هذه المناسبة، علق بنوا جوليا مدير عام شركة لوريال مصر قائلاً "نتطلع إلى تمكين المزيد من الباحثات في مجالاتهن وتسليط الضوء على التقدم العلمي الذي تحدثه المرأة، لنقدم للمجتمع المصرى قدوات يحتذى بها فى البحث العلمى، مما يمهد الطريق لجيل جديد من النساء العالمات".

وأضاف "اليوم، نحتفل بثلاث باحثات مصريات حصلن على الزمالة وهو ما يأتي تأكيدًا على إيماننا الراسخ بضرورة تمكين المرأة، الذي يعد عنصرًا رئيسيًا فى سياسة مجموعة لوريال، فنحن نؤمن بأهمية التمثيل العادل بين النساء والرجال في هذا المجال، الذي يساهم بصورة مباشرة في تحقيق التنمية المستدامة". 

وأكدت الدكتورة سحر نصر- وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أن مجال التعليم والبحث العلمي يأتي على رأس أولويات الحكومة المصرية، وهو ما يتماشى مع إعلان الدولة عام 2019 عامًا للتعليم في إطار الاستثمار في العنصر البشري".

وأضافت نصر أن برنامج من أجل المرأة في العلم يعكس نجاح تضافر جهود مختلف الجهات لرفع جودة وكفاءة البحث العلمي.

كما أعربت عن سعادتها بدعم شركة لوريال مصر للباحثات المصريات، وأكدت أنها تتطلع إلى تمكين المزيد من العالمات المتميزات، وتفخر بجهود شركة لوريال كمستثمر يدعم كلا من الاستثمارات والتنمية المجتمعية المستدامة".

ومن جانبها أشادت الدكتورة نجوى عبد المجيد رئيس لجنة التحكيم والحاصلة على زمالة البرنامج عن عام 2002 عن قارة أفريقيا والعالم العربي بالبرنامج قائلة "تعد النسخة الثانية من البرنامج حجر زاوية جديد يأتي تأكيدًا على أن الباحثات المصريات يستطعن أن يحرزن العديد من النجاحات. فخورة بالأبحاث التي تقدمت هذا العام والتى وصلت الى  144 باحثة تعمل كل منهن في مجالات متعددة في مختلف محافظات مصر". 

وشدد الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في كلمته على أهمية التعاون بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص في مجال البحوث والتطوير، وضرورة إطلاق مبادرات مشتركة للمساعدة في حل مشاكل المجتمع وتطوير الصناعة وتمكين المرأة قائلاً "ان مبادرة لوريال في هذا المجال رائدة ومقدرة وسعداء بالتعاون معهم، ونحرص على تطوير التعاون مع القطاع الخاص والمجتمع المدني وتسليط الضوء على المبادرات الناجحة مثل لوريال، وذلك بهدف تحفيز القطاع الخاص الدولي والوطني على تبنى نفس النهج وتخصيص جزء ولو يسير من أموال المسؤولية المجتمعية لدعم البحث العلمي".

الحاصلات على زمالة البرنامج لعام 2019: مصريات استثنائيات في العلم 

 

الدكتورة ندى عبد العزيز - جامعة القاهرة لمرحلة ما بعد الدكتوراه، حيث حصلت على درجة الماجستير في التكنولوجيا الحيوية ودرجة الدكتوراه من المركز الدولي للهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية (ICGEB) لتصبح أول مصرية تحصل على هذه الزمالة المرموقة بفرع المركز بجامعة كيب تاون.

مها محمد هميمي – جامعة القاهرة في مرحلة الدكتوراه وهي باحثة في مرحلة الدكتوراه على زمالة البرنامج عن بحثها في الدراسات الجينية المرتبطة بالإعاقات العقلية أو الجسدية.

سارة حلاوة – الجامعة الامريكية على الزمالة في مرحلة الدكتوراه في مجال العلوم التطبيقية والهندسة مع التخصص في علوم الجينوم والمعلوماتية الحيوية منذ الجدير بالذكر ان هذا البرنامج استطاع دعم منذ أطلاقة منذ 21 عامًا اجمالى 3300 باحثة من 118 دولة ووصل عدد الحاصلات على زمالة البرنامج إلى 107 عالمة.

التعليقات