مشروع STOP يفوز بإحدى جوائز "أديبك 2019"

أعلنت شركة بروج وبورياليس ونوفا للكيماويات - الشركاء الاستراتيجيون في مشروع STOP لوقف تسرب البلاستيك إلى المحيطات - فوز المشروع بإحدى جوائز معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك" 2019 ضمن فئة "أفضل مشروع في المساهمة المجتمعية وتعزيز القيمة المحلية لهذا العام".

وتحتفي جوائز "أديبك" بالإنجازات المتميزة في قطاع النفط والغاز التي تساهم في رسم ملامح واضحة لمستقبل القطاع ، وتم تسليم الجائزة خلال حفل توزيع جوائز أديبك 2019 في أبوظبي.

وقال أحمد عمر عبد الله، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للدائن البلاستيكية " بروج"، إننا فخورون باعتبارنا شريكاً إستراتيجياً في مشروع STOP الذي نتعاون من خلاله مع الشركاء والمجتمعات لإيجاد اقتصاد دائري للبلاستيك يهدف إلى جمع النفايات ووقف تسربها إلى المحيطات.

وأضاف أن فوزنا بجائزة أديبك 2019 المرموقة ضمن فئة "أفضل مشروع في المساهمة المجتمعية وتعزيز القيمة المحلية لهذا العام" يشعرنا بالفخر، ويؤكد التزامنا بمنح المواد البلاستيكية المنتهية الصلاحية فرصة حياة جديدة، فضلاً عن توفير منافع اجتماعية واقتصادية لضمان راحة وسعادة أفراد المجتمعات التي نعمل بها وترك أثر إيجابي فيها.

ويعد مشروع STOP مبادرة رائدة تتشارك فيها مع عدد من المدن بهدف وقف تسرب النفايات البلاستيكية إلى المحيطات، وأطلق المشروع عام 2017 شركتي بورياليس وSYSTEMIQ حيث انضم إليهما منذ ذلك الحين عدد من الشركاء الإستراتيجيين مثل بروج ونوفا للكيماويات ووزارة الخارجية النرويجية وشركة نستله و"تحالف القضاء على النفايات البلاستيكية"، إضافة إلى عدد من الشركاء الداعمين مثل "Veolia"، "مجموعة شوارتز" ومؤسسة "Sustainable Waste Indonesia".

من جانبه قال ألفريد ستيرن، الرئيس التنفيذي لشركة بورياليس، إن مشروع STOP يعد جزءًا من تعهدنا المسمى EverMinds والذي يركز على التزامنا الإستراتيجي بتحويل قطاع البلاستيك إلى قطاع أكثر استدامة وأكثر دائرية وأكثر شعوراً بالمسؤولية تجاه المجتمع.

ويعد وجود النفايات البلاستيكية في المحيطات تحدٍ معقد يحتاج إلى تدخلات سياسية واجتماعية ومالية وتقنية في كامل سلسلة القيمة، كما يمكن مشروع STOP من التعاون مع الحكومات والمنظمات البيئية وكافة أعضاء سلسلة القيمة لمواجهة وحل هذه المشكلة معاً.

وقال تود كاران، الرئيس التنفيذي لشركة نوفا للكيماويات :" يسرنا أن نرى التقدم الملحوظ الذي أنجزه مشروع STOP لإيجاد حلول مبتكرة لمشكلة النفايات البلاستيكية وتبني اقتصاد البلاستيك الدائري في إندونيسيا "، مضيفاً انه باعتبارهم شريكاً إستراتيجياً في مشروع STOP وعضواً مؤسساً في "تحالف القضاء على النفايات البلاستيكية"، نرى أن الشركات المماثلة لشركتنا يمكن أن تكون محفزاً إيجابياً للتغيير ، ومن خلال عملنا معاً يمكننا أن نشكل عالماً يكون أفضل في المستقبل مما هو عليه الآن.

ويساهم مشروع STOP في إيجاد منهج شمولي للقضاء على تسرب النفايات البلاستيكية من مصدرها في الوقت الذي يساهم به في دعم الاقتصاد الدائري للبلاستيك، فمن خلال منهجه "كأحد أدوات تمكين النظام" يقوم فريق من الخبراء المحليين والدوليين بمساعدة المدن المتضررة بتصميم وتطبيق نظام إدارة دائري للنفايات قليل التكلفة، ويساهم هذا النظام في إعادة تدوير النفايات البلاستيكية وتحويلها إلى منتجات جديدة فضلاً عن تمويل عمليات جمع وفرز النفايات.

التعليقات