خبيرة أسواق مال توقع خفض أسعار الفائدة بالبنوك المصرية.. خلال أيام

توقعت مونيت دوس، المحلل الاقتصادي والمالي بإحدي بنوك الاستثمار " اتش سي"، لجوء البنك المركزي في اجتماع لجنة السياسات النقدية السابع و المخطط له الخميس المقبل؛ خفض سعر الفائدة بواقع 0.5% علي المعاملات المصرفية.

ذكرت " دوس" في تصريحات لها، أن معدلات التضخم السنوية خلال الـ4 شهور الأخيرة بمعدل 14.1% لأقل من المتوقع، بالتزامن مع ارتفاع الأصول الأجنبية للبنوك بنهاية سبتمبر الماضي غلي 5.2 مليار دولار بعد أن كانت 3.7 مليار دولار في أغسطس السابق له، وارتفاع تدفقات النقد الأجنبي داخل شرايين الاقتصاد المصري وهو ما عزز من قوة العملة المحلية " الجنيه" وارتفاع قيمته لـ10.3%  منذ بداية العام الجاري.

توقعت " دوس" أن يشهد الاقتصاد العالمي نوعا من التيسيرات النقدية بعد قيام البنك الفيدرالي الأمريكي بتقليص نسبة الفائدة نحو 0.25% بنهاية الشهر الماضي لتصبح الفائدة الأمريكية بين 1.75 و 1.5% و كذلك اجراء البنك المركزي التركي لتقليص سعر الفائدة بنسبة 0.25% خلال أكتوبر السابق.

أشارت إلي أنه من المتوقع هدوء الموجات التضخمية في الربع الأخير من العام الميلادي الجاري لـ4.6% حتي و إن كانت توقعات التضخم في ديسمبر القادم هي الأعلي بحيث تصل لـ7.8% متأثرة بسنة الأساس علي الرغم من أنه أقل من المستهدف السنوي للبنك المركزي و المحدد بنسبة 9%  ومرشح بالارتفاع بمعدل 3% في الربع الأخير من العام القادم.

أضافت أن تلك التوجهات تتطلب استمرار تطبيق سياسة التيسير النقدية لتحفيز النمو الاقتصادي ونشاط سوق المال.

التعليقات