السعودية ومنظمة الصحة العالمية توقعان عقد مشروع لمكافحة "الكوليرا" في اليمن

وقع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الخميس ,عقد مشروع مع منظمة الصحة العالمية بمبلغ قدره أكثر من 8 ملايين دولار ؛لمواجهة وباء الكوليرا والتخفيف من آثاره .

يخدم المشروع - الذي وقع عقده المستشار بالديوان الملكي السعودي المشرف العام على المركز الدكتور "عبد الله الربيعة" ورئيس بعثة المنظمة في اليمن الدكتور "نيفيو زاجريا" - جميع محافظات اليمن .

و أوضح "الربيعة" في تصريح صحفي عقب التوقيع أن المركز سير قافلة برية تحوي 550 طنا من الأدوية والمستلزمات لتشخيص ومكافحة وعلاج وباء الكوليرا الثلاثاء الماضي ,منوها إلى أن المشروع يهدف إلى الحد من الوفيات والأمراض الناجمة عن الإسهال المائي الحاد " الكوليرا" في جميع محافظات ومديريات جمهورية اليمن من خلال زيادة المراقبة والاستجابة والكشف المبكر للوباء .

وقال إن المشروع يتضمن أيضا أنشطة مثل المراقبة وتعزيز وتحسين مكافحته والكشف المبكر له والتحقق من الحالات المصابة ,وتحديد مصادر العدوى وعوامل الخطر ومتابعة الحالات ,وإنشاء أماكن مراقبة مجتمعية من خلال المتطوعين الصحيين ,وتفعيل فرق الاستجابة السريعة ,وتعزيز المختبر المركزي لوزارة الصحة العامة والسكان اليمنية والمختبرات في المستشفيات الرئيسية في المناطق المستهدفة.

و أكد "الربيعة" أن المركز اتخذ التدابير اللازمة لتعقيم المياه واختبار جودتها وتطهير مصادرها ,وتدريب العاملين الصحيين وموظفي المختبرات على اكتشاف الحالات وتشخيصها ,وعمل على تثقيف وتحسين السلوك الصحي وتطبيق النظافة وسلامة الأغذية والعناية بالإصحاح البيئي في المحافظات المستهدفة ,وتم توزيع اللوازم الطبية والأدوية الأساسية لمكافحة الوباء في المواقع المستهدفة ,وشراء منتجات مكافحة العدوى " الكلور " ومعدات الوقاية وتقديمها إلى المراكز الصحية.

التعليقات