"أبوظبي للأوراق المالية" يدرج صكوك الدار للاستثمار بقيمة 500 مليون دولار

 أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية أنه أدرج أمس الأول الصكوك المقوّمة بالدولار الأمريكي التي أصدرتها شركة الدار للاستثمار ذ.م.م، المملوكة بالكامل لشركة الدار العقارية ش.م.ع، بقيمة اسمية بلغت 500 مليون دولار أمريكي.

وتم تسعير الصكوك بمعدل ربح ثابت، عند 3.875%، لأجل 10 سنوات، وفاقت طلبات الاكتتاب المعروض بأكثر من 6 مرات، فيما بلغت حصة المستثمرين العالميين 71% من إجمالي الصكوك.

وتمتلك الدار للاستثمار وتدير محفظة متنوّعة من الأصول عالية الجودة المدرة للإيرادات المتكررة، يبلغ حجمها 20 مليار درهم وتتنوع بين السكنية والتجارية ومساحات التجزئة والفنادق.

جاء هذا الإصدار الجديد عقب نجاح الإصدار الأول للدار للاستثمار عام 2018 لصكوك بقيمة 500 مليون دولار أمريكي ولأجل 7 سنوات، والذي كان حينها الإدراج الأول من نوعه لصكوك الشركات في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وعملاً بإصدار الصكوك السابق، سيتم إدراج هذه الصكوك في بورصة أيرلندا "يورونكست دبلن".

يذكر أن هذا الادراج هو الثالث من نوعه في سوق أبوظبي للأوراق المالية لأدوات دين هذا العام حيث شهد السوق في أكتوبر الحالي إدراج أكبر برنامج سندات متوسط الأجل الصادرة عن إمارة أبوظبي بقيمة 10 مليارات دولار أميركي من ثلاث فئات، كما ادرج السوق في أغسطس الجاري، الإصدار الأول من صكوك شركة "صكوك ايسيك المحدودة" بقيمة 600 مليون دولار.

وقال خليفة سالم المنصوري الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية بالإنابة: إن هذا الحدث الهام يمثل الثقة العالية التي يحظى بها السوق لدى المؤسسات الوطنية في دولة الإمارات العربية، وتظافر جهود قطاعات الدولة المختلفة للارتقاء بأداء الاقتصاد الوطني الذي تلعب الأسواق المالية فيه دوراً محورياً .

وأضاف : يعد هذا الإدراج تأكيداً جديداً على ريادة السوق وتفوقه على صعيد أسواق أوراق المال في المنطقة، نظراً للثقة التي يحظى بها السوق، وجاهزيته لإدراج وتداول مختلف الادوات المالية من خلال اعتماده على نظام متطور للتسوية والمقاصة، منوها إلى أن سوق أبوظبي للأوراق المالية قد رسخ مكانته كوجهة مفضلة للإدراج والتداول في المنطقة، من خلال امتلاكه بنية تحتية ذات معايير عالمية لإدراج وتداول الأوراق المالية المتنوعة ويمنح المستثمرين فرصة لاستثمار مدخراتهم ضمن بيئة قانونية تعتمد أفضل الممارسات العالمية في مجال الإفصاح والشفافية وبيئة اقتصادية وتشريعية مستقرة.

من جانبه قال طلال الذيابي الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية: إن الطلب القوي الذي شهدته صكوك الدار للاستثمار من المستثمرين العالميين ما هو إلا دلالة واضحة على الركائز المتينة التي تتمتّع بها الشركة.

وأضاف أنه من شأن الإدراج المزدوج للصكوك في كلٍّ من سوق أبوظبي للأوراق المالية و"يورونكست دبلن" أن يعزّز من إمكانية وصول هذه الصكوك إلى قاعدة واسعة ومتنوّعة من المستثمرين في أسواق عدّة .

وستستخدم الشركة عائدات الإصدار لغرض إعادة تمويل ديون قائمة، وسيساهم هذا الإصدار في تحقيق تنويع مثالي لقاعدة تمويل شركة الدار للاستثمار بجانب تمديد إجمالي متوسط آجال استحقاق التزامات الدار العقارية.

جدير بالذكر أن الدار للاستثمار حاصلة على تصنيف Baa1 من وكالة موديز للتصنيف الائتماني، وهو أعلى تصنيف يُمنح لشركة غير حكومية في المنطقة.

 ويعكس هذا التصنيف المرتفع المكانة الرائدة للشركة في سوق أبوظبي واستقرار إيراداتها المتكرّرة من أصولها المتنوعة عالية الجودة، بجانب معدلات الإشغال المرتفعة في أصولها وقاعدتها المتنوعة من المستأجرين ونموذجها التشغيلي القوي.

وكانت الدار قد عيَّنَت كلاً من بنك "دبي الإسلامي" وبنك "أبوظبي الأول" وبنك "إتش إس بي سي" و"ستاندرد تشارترد" كمنسقين عالميين مشتركين ومديرين مشتركين للاكتتاب، بالإضافة إلى اختيار بنك "أبوظبي التجاري" ومصرف "أبوظبي الإسلامي" و"الإمارات دبي الوطني كابيتال" و"مصرف الشارقة الإسلامي" كمديرين مشتركين للاكتتاب.

ومع إطلاق سوق أبوظبي للأوراق المالية لمنتجات وخدمات مبتكرة جديدة، تمكن السوق من جذب نطاقات أوسع من المستثمرين وزيادة القيمة السوقية و قيم التداول ليصبح منصة الإدراج والتداول المفضلة في المنطقة.

التعليقات