بدور القاسمي: نتطلع لإعادة صياغة قواعد النشر وكتابة قانون معنوي جديد يصنع بيئة حاضنة للجنسين

أكدت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي نائب رئيس الاتحاد الدولي للناشرين مؤسس " PublisHer" أن المرأة تقف على عتبة فصل جديد في مسيرة قطاع النشر ستكتبه صفحة تلو الأخرى، داعية جميع الناشرات والأديبات والمبدعات للانضمام إلى قمة "PublisHer" ودعمها ومساندتها والعمل يداً بيد لإعطاء النساء العاملات في مجال النشر حول العالم مساحة والمساهمة في تغيير واقع صناعة الكتاب في المنطقة والعالم كونه يشهد تغييرات جذرية.

جاء ذلك خلال الكلمة التي القتها في افتتاح قمة "PublisHer"، الذي عُقِدت في نسختها الأولى تزامناً مع احتفاء الشارقة بنيلها لقب العاصمة العالمية للكتاب للعام 2019 على هامش فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب 2019 بحضور نخبة من الأديبات والمبدعات والناشرات العربيات والأجنبيات حيث احتفى الحدث بإبداعات المشاركات مسلطا الضوء على مجموعة من القضايا المحورية التي تتعلق بالدور المؤثر للمرأة على ساحة النشر والعمل الثقافي.

وقالت الشيخة بدور القاسمي :" لا يكفي أن تصل بعض الناشرات إلى المناصب القيادية في أكبر دور النشر العالمية ما نتطلع له هو أن تتم إعادة صياغة قواعد اللعبة وكتابة قانون معنوي جديد يصنع بيئة حاضنة للجنسين بحيث تكون بيئة قطاع النشر عادلة ومتوازنة والنجاح فيها يكون فعلا للأفضل.

وأوضحت الشيخة بدور أن الهدف الأساسي الذي يتجلى وراء تنظيم قمة " PublisHer" هو توفير للنساء العاملات في مجال النشر حول العالم منصة فريدة تكون من النساء وإلى النساء للتعبير عن آرائهن في قطاع النشر في بلدانهن منبراً يناقشن ويستعرضن من خلاله التحديات التي تواجه مسيرتهن في المجال.

من جانبها قالت البطلة الأولمبية ابتهاج محمد لاعبة المبارزة الأمريكية وأول مسلمة محجبة تشارك في الألعاب الأولمبية الصيفية التي استضافتها ريو دي جانيرو في العام 2016 وأحرزت أول ذهبية لبلادها في بطولة العالم للمبارزة التي احتضنتها مدينة قازان الروسي في العام 2014 : هذا الملتقى لها أثر كبير للناشرات ولكل النساء على وجه الأرض فهي صوت المرأة التي لم تحظى بفرصة أن تقوم بعمل شيء مختلف ونلمس من خلال عقد هذا الحدث الكثير من الخيارات الواعدة التي تلوح في الأفق للنساء سواء على صعيد حياتهنّ الاجتماعية أو الاقتصادية والثقافية.

وأضافت : كرياضية حرصت على نقل صورة مثالية عن المرأة المحجبة في مجتمعي وساهمت في تغيير الصورة النمطية للمرأة المسلمة بشكل عام وهذا الملتقى الذي أسعد بالحضور فيه طرح ومازال الكثير من الأمور الإيجابية التي تمهّد الطريق من خلال الكتاب والمعرفة نحو خلق البيئة التي نحبها ليكون لدينا الفرصة بأن نقرأ ونستفيد من كلّ التجارب كون الوقت بات ملائماً للتغير.

وعقد الملتقى أولى جلساته بعنوان "المرأة الإماراتية في مجال النشر" ناقشت خلالها دور الناشرة والمبدعة الإماراتية في الارتقاء بالمجال وأثر التنوع في الحياة والواقع الثقافي وما الذي يترتب على المرأة فعله من أجل النهوض بهذه المجالات حيث استضافت الدكتورة اليازية خليفة السويدي والروائية صالحة غابش والكاتبة دبي بالهول وأدارتها إيمان بن شيبة.

وتخللت القمة أمسية للشاعرة عفراء عتيق قدمت من خلالها مجموعة مختارة من الأشعار تراوحت ما بين الرؤى الجمالية والعاطفية التي عبرت من خلالها عن شغف ضمّنته لكلمات قصيدتها التي احتفت فيها بالكثير من التفاصيل التي تتعلق بالذاكرة والوطن والحنين وانتصرت فيها لقضايا تعيشها المرأة في مختلف تفاصيل الحياة.

وعقدت القمة جلسة حوارية ثانية استضافت فيها عدداً من الروائيات العربيات ممثلة في الجزائرية أحلام مستغانمي والعراقية إنعام كجه جي والسودانية ليلى أبو العلا والسعودية أميمة عبد الله الخميس وأدارتها الدكتورة فاطمة البودي رئيس مجلس إدارة دار العين للنشر المصري تناولت الحديث حول "المرأة في الأدب: المؤلفون والناشرون من العالم العربي" وناقشت مسألة تنميط المرأة في الروايات والإبداع ودور الترجمة في تعريف العالم على إبداعات المؤلف.

ونظمت القمة جلسة ثالثة استضافت فيها كلاً من الكاتبة السويدية جيسيكا جارلفي والروائية والناشرة الإيطالية إليزابيتا دامي والشاعرة المالاوية أوبيلا تشيسلا وأدارتها أحلام بولوكي مدير مهرجان طيران الإمارات للآداب تطرقت للحديث عن دور المرأة حول العالم في مجال النشر واستعراض تاريخ الكتابة لديهنّ وغيرها من القضايا.

وفي ختام القمة .. كرّمت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي الرعاة وهم جمعية الناشرين الإماراتيين ومدينة الشارقة للنشر ومكتبات الشارقة العامة ومكتب الشارقة العاصمة العالمية للكتاب إلى جانب الداعمين وهم نادي سيدات الشارقة ومتجر أُناس للتسوق الإلكتروني فضلا عن التكريم الخاص لجميع المتحدثات المشاركات في القمة من أديبات ومبدعات وناشرات.

التعليقات