400 مليون دولار حصيلة تستهدفها مصر لطرح بنك القاهرة في البورصة

اعلن محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر، عن موعد طرح بنك القاهرة في البورصة المصرية ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

حدد " عامر" في لقاء صحفي مقتضب، عن اعتزام البنك  المركزي حسم موعد الطرح لبنك القاهرة، خلال الربع الأول من السنة الميلادية المقبلة و تحديدا في الفترة من يناير حتي مارس 2019.

تصريحات" عامر" جاءت بعد أيام قلائل من اعلان محمد الإتربي، رئيس بنك مصر الحكومي؛ بشأن ضخ مبلغ 3 مليارات جنيه لتعزيز رأسمال بنك القاهرة الذي يستحوذ مصرفه علي نسبة الـ60% من أسهمه.

في تصريحات سابقة لطارق فايد، رئيس بنك القاهرة،في إبريل الماضي؛ ذكر أن البنك يدرس أفضل العروض الخاصة بعمليات الطرح بالبورصة المصرية ضمن برنامج الطروحات الحكومية .

قال " فايد" إن البنك يستهدف تحقيق عوائد مالية جراء عمليات الطرح تتراوح بين 30 و 40 مليون دولار، لتعزيز مركزه المالي، مشيرا إلي أن نسبة الطرح لن تتعدي الـ30% و لا تقل عن 20%.

وفقا للبيان المالي لموازنة 2019/2020 للعام المالي الجاري المصرية؛ تسعي الحكومة لتحصيل نحو 80 مليار جنيه ضمن برنامج الطروحات الحكومية والتي تستهدف طرح قرابة الـ25 شركة وبنكا.

وتسعي الحكومة لزيادة موارد الخزانة العامة جراء برنامج الطروحات الحكومية بخلاف تعزيز المراكز المالية لدي الشركات والمؤسسات محل الطرح، وزيادة اكتتاب المستثمرين المحلين والأجانب علي تلك الأصول.

التعليقات