إعصار مها 2019.. تفاصيل خطيرة عن تطور العاصفة قرب السعودية والإمارات وسلطنة عمان

أثار إعصار مها 2019 ، حالة من القلق في بعض دول الخليج خاصة السعودية الامارات وسلطنة عمان، خاصة أن خاصه أن هيئات الأرصاد أكدت أن العاصفة المدارية التي أطلق عليها اسم إعصار مها تتمركز حاليا في شرق بحر العرب، وقد تطورت إلى إعصار مداري من الدرجه الأولى.

حقائق عن إعصار مها

في إطار ذلك، نستعرض أهم الحقائق والتطورات المتعلقة بإعصار مها، وفقا لما أعلنته جهات الأرصاد الحكومية في السعودية والإمارات وسلطنة عمان.

إعصار مها.. ماذا عن السعودية؟

وأكدت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أن إعصار مها تطور من عاصفة مدارية إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى عند خط عرض 17.6 درجة شمالا وخط طول 66.2 درجة شرقاً.

وقالت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالمملكة العربية السعودية، في بيان لها، إن سرعة الرياح حول مركزه تقدر بين 60 - 65 عقدة (110 - 120 كم في الساعة)، ويتحرّك باتجاه الشمال إلى الشمال الغربي داخل بحر العرب بسرعة 6 عقد".

وأشارت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالمملكة العربية السعودية إلى إعصار كيار، قائلة "إن الحالة المدارية للإعصار في بحر العرب، بدأت بالتلاشي مع استمرار تأثيرها في أجزاءٍ من خليج عدن والصومال"، مشيرة إلى تساقط أمطار ورياح نشطة وارتفاع في الأمواج.

إعصار مها ٢٠١٩.. هذا ما يحدث في عمان؟

من جانبها، أكدت هيئة الأرصاد في سلطنة عمان أن سرعة الرياح حول مركز العاصفة تصل إلى 65 عقدة، وتبعد حاليا 850 كم عن أقرب نقطة في السلطنة، مع استمرار تحركها باتجاه الشمال - الشمال الغربي نحو وسط بحر العرب، متوقعة أن تغيير الإعصار مساره باتجاه سواحل الهند.

تحذيرات بالإمارات من الإعصار مها

في سياق متصل، أشار المركز الوطني للأرصاد في الإمارات، إن إعصار مها في شرق بحر العرب تطور إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى،  عند خط عرض 17.6 شمالاً وخط طول 65.9 شرقاً، وسرعة الرياح حول مركزه تصل 120 - 130 كم في الساعة.

وحذرت السلطات في الإمارات من احتمالات أن يغمر المد البحري عددا من المناطق المنخفضة من ساحل الدولة الشرقي بسبب إعصار مها اعتبارا من يوم الاثنين الماضي.

التعليقات