" يوم العلم" مناسبة وطنية تذكي روح الانتماء

تكتسي دولة الإمارات العربية المتحدة في الثالث من نوفمبر من كل عام، فتزدان أرجاء الدولة بألوان علمها الأربعة الأحمر والأخضر والأبيض والأسود، وهي المناسبة التي انطلقت منذ ست سنوات وتحديداً في عام ألفين وثلاثة عشرة بمبادرة كريمة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي .

خصوصية العلم 

يتسم علم دولة الإمارات بخصوصية لما له من رمزية في نفوس أبناء الوطن حيث يعود تاريخ إطلاقه إلى تاريخ إعلان قيام دولة الإمارات المتحدة في الثاني من ديسمبر عام 1971، على يد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان،  مؤسس الدولة، والذي صادف ذكرى وفاته الثاني من نوفمبر الخامسة عشر قبيل "يوم العلم" بيوم واحد.

خصوصية العلم 

يتمتع علم الدولة بخصوصية حيث يجرم القانون الاتحادي رقم 2 لعام 1971، في مادته الثالثة، كل من أسقط أو أتلف أو أهان بأية طريقة كانت علم الاتحاد، أو علم إمارة من الإمارات الأعضاء في الاتحاد، أو علم إحدى الدول الأخرى، كراهية أو احتقارا لسلطة الاتحاد، أو الإمارات، أو لسلطة تلك الدول، ويعاقب من يرتكب ذلك الجرم بالحبس لمدة لا تتجاوز ستة أشهر أو بغرامة لا تزيد على ألف درهم إماراتي.

تاريخ العلم 

يعود تاريخ علم الدولة بداية من إطلاق مرسوم إنشاءه، الذي نشر في الجريدة الرسمية، بشأن علم الاتحاد، فقد نص على أن "يكون علم الدولة المتحدة مستطيل طوله ضعف عرضه، ويقسم إلى أربعة أقسام مستطيلة الشكل، القسم الأول منها لونه أحمر بشكل طرف العلم القريب من السارية، طوله بعرض العلم وطول عرضه مساويا لربع طول العلم، أما الأقسام الثلاثة الأخرى فهي تشكل باقي العلم وهي أفقية متساوية".

صُمم بالصدفة

لعبت الصدفة دوراً كبيراً في تصميم العلم، وذلك بحسب مصممه عبد الله محمد المعينة وذلك عندما قرأ إعلانا عن طرح مسابقة لتصميم علم خاص باتحاد دولة الإمارات، ليتقدم للمسابقة نحو ألف و30 تصميما تم اختيار ستة منها كترشيح أولي فيما وقع الاختيار نهائيا على الشكل الحالي للعلم وقد استلهم مصمم العلم ألوانه من الأبيات الشعرية التي كتبها الشاعر العربي صفي الدين الحلي ومطلعها: "بيض صنائعنا خضر مرابعنا.. سود وقائعنا حمر مواضينا".

إحياء الوحدة

لا يعتبر يوم العلم مناسبة وطنية وفقط بل هو تاريخ يحيى فيه الإماراتيون روح الوحدة فيما بينهم، حيث وجد العلم منذ أن توحدت الامارات وتلاحم أبنائها كجسد واحد، منذ 48 عام بعد الاعلان دولة الإمارات المتحدة، كدولة مستقلة ذات سيادة.  

التعليقات