ارتفاع حيازة المصرف المركزي من الذهب إلى 2.71 مليار درهم خلال سبتمبر

 أبقى مصرف الإمارات المركزي على تعزيز رصيده من السبائك الذهبية التي بلغت قيمتها 2.71 مليار درهم بزيادة قدرها 1.6 مليار درهم وبنمو نسبته 39% تقريبا خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2019.

يذكر أن رصيد المصرف المركزي من السبائك الذهبية بلغ 1.134 مليار درهم في نهاية العام 2018 بحسب الاحصائيات الرسمية.

وتزامن الارتفاع الكبير في رصيد المصرف المركزي من الذهب مع الصعود القوي للمعدن الأصفر حيث تجاوزت قيمة الأوقية " الأونصة " عالميا 1500 دولار محققة بذلك مكاسب بنسبة فاقت 17% منذ بداية العام 2019.

وفي ظل حالة عدم الاستقرار التي تسيطر على غالبية القنوات الاستثمارية وفي مقدمتها أسواق الأسهم ومع تواصل انخفاض أسعار الفائدة على الودائع فإن الاستثمار في المعدن الأصفر بات يستقطب الجزء الأكبر من المستثمرين .

وتظهر بيانات المصرف المركزي عودته إلى تكوين مخزون من الذهب منذ العام 2015 إلا أن رصيده لايزال لا يشكل نسبة كبيرة من إجمالي رصيده من العملات الاجنبية، الأمر الذي يعني أن حيازته من الذهب بهدف الاستثمار .

وكانت دولة الإمارات ممثلة بالمصرف المركزي قد خرجت من قوائم مجلس الذهب العالمي الخاص باحتياطيات الذهب لدى المصارف في العالم منذ عدة سنوات، لكنها عادت للظهور مجددا في القائمة خلال الثلث الأول من العام 2015 بعدما قرر المركزي إعادة تكوين رصيد من الذهب.

التعليقات