136.3 مليار درهم تجارة أبوظبي غير النفطية خلال 8 أشهر

بلغـت قيمة التجارة الخارجية عبر منافذ إمارة أبوظبي 136.3 مليار درهم خلال الأشهرالثمانية الأولى من 2019 وذلك بحسب أحدث الأرقام التي أصدرها مركز الإحصاء - أبوظبي اليوم.

وأظهرت الإحصائيات تواصل الارتفاع في تجارة إعادة التصدير للإمارة والتي بلغت قيمتها 34.445 مليار درهم خلال الفترة من يناير وحتى نهاية أغسطس من العام الجاري في حين انخفضت قيمة الواردات إلى 64.432 مليار درهم في مؤشر على استمرار عملية الترشيد الاستهلاكي.. أما على مستوى الصادرات فقد بلغت قيمتها 37.442 مليار درهم.

وحافظت المملكة العربية السعودية، على المركز الأول في قائمة أكثر الدول تجارة مع أبوظبي وبقيمة بلغت 3.774 مليار درهم خلال شهر أغسطس تلاها الولايات المتحدة الأمريكية 1.086 مليار درهم ثم جاءت بعد ذلك الكويت 792 مليون درهم واليابان 786 مليون درهم والمملكة المتحدة 727 مليون درهم .

وبحسب مركز الإحصاء، فإن قيمة التجارة السلعية غير النفطية تقتصر على السلع التي دخلت فقط من المنافذ البرية والبحرية والجوية لإمارة أبوظبي أو خرجت منها، الأمر الذي يعني أنها لا تمثل كل تجارة أبوظبي غير النفطية مع العالم الخارجي إذ أن هناك جانبا منها يتم عبر منافذ الإمارات الأخرى.

وواصلت اللوازم الصناعية استحواذها على 77.4% من إجمالي صادرات الإمارة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري وبقيمة وصلت إلى 29 مليار درهم تقريبا في حين بلغت قيمة صادرات الأغذية والمشروبات 4 مليارات درهم وتوزعت بقية القيمة على صادرات الإمارة الأخرى.

أما على صعيد تجارة إعادة التصدير فقد كان النصيب الأكبر منها لمعدات النقل وملحقاتها والتي بلغت 16 مليار درهم تلاها السلع الاستهلاكية بقيمة 6.3 مليار درهم ثم السلع الإنتاجية 6.3 مليار درهم أيضا.

وعلى مستوى الواردات فقد جاءت اللوازم الصناعية بالمركز الأول وبقيمة بلغت 28.3 مليار درهم، فيما وصلت قيمة ورادات الإمارة من معدات النقل ومحلقاتها نحو 15.4 مليار درهم ونحو 9.77 مليار درهم للسلع الإنتاجية و6.36 مليار درهم للسلع الاستهلاكية.

التعليقات