تعرف على خطوات تقديم اقرارك الضريبي إلكترونيا

عرض ثروت عبد الباقي رئيس الإدارة المركزية للحاسب الآلي،  بشرح كيفية تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيا، وذلك علي هامش ندوة أقيمت صباح اليوم الثلاثاء بين اتحاد الصناعات ووزارة المالية.

وأشار خلال العرض إلى قيام دكتور محمد معيط وزير الماليــــة بإصدار قرار رقــــــم ( 358) لسنة 2019 بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة على الدخل رقم 91 لسنة 2005 والخـــــــــاص بإلتزام الممول ( الشخص الإعتباري) بتقديم إقراره الضريبي إلكترونيا حيث يتم إرساله من خلال بوابة الحكومة الإلكترونية ( خدمة ممولي ضريبة الدخل ) أو من خلال أية قناة إلكترونية أخرى تحددها وزارة المالية .

    وأوضح " ثروت عبد الباقي"  أنه بعد قيام الممول أو المحاسب بالتسجيل تقوم المصلحة بإرسال الرقم السري على البريد الإلكتروني للممول ليتمكن من اعتماد الإقرار، بينما يحصل المحاسب على اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة به فقط لكتابة الإقرار وتحميل المستندات الخاصة به ويتم مراجعته من الممول الذي يقوم  باعتماد وإرسال الإقرار .

وقام كل من مسؤول شركة إكسيل وثروت عبد الباقي رئيس الإدارة المركزية للحاسب الآلي بشرح كفية تقديم نماذج الخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة إلكترونيا .

وأوضح " ثروت عبد الباقي " أنه اعتبارا من المدة الثالثة للفترة الضريبية للشركات والتي تبدأ من 1/7/2019 حتى 30/9/2019 تلتزم شركات الأموال بتقديم نماذج الخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة ( النماذج  من41 حتى 47 ) ويبدأ توريدها من 1/10/2019  على الشبكة الإلكترونية وليس ورقيا ، وقال أن هذا الخصم يسري على تعاملات الشراء و التوريدات والعمولة والسمسرة ، والخدمات والمقاولات وذلك وفقا للنسب الواردة بالقرار الوزاري رقم (405) لسنة 2018 وكذلك توزيعات الأرباح والأرباح الرأسمالية .

    وفي سياق متصل قال " رجب محروس مدير عـــــام  مكتب رئيس مصلحة الضرائب " إلى أن قرار وزير المالية رقم ( 358) لسنة 2019  قد تضمن إلتزام شركات الأشخاص ( شركة تضامن أو شركة توصية بسيطة أو واقع )  بتقديم الإقرار الضريبي إلكترونيا إعتبارا من أول يناير 2020 ، أما فيما يتعلق بالأشخاص الطبيعين ( الممول الذي يقوم بمزاولة النشاط منفردا ) فإن تقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيا يكون اختياريا وليس الزاميا ، موضحا أنه يعتبر تقديم الممول للإقرار الضريبي إلكترونيا بمثابة تقديمه للمأمورية المختصة .

  ولفت " محروس "  إلى أنه يجب أن يقوم الممول بتسجيل نفسه ، والحصول على كلمة المرور السرية ،موضحا أن الممول يعتبر مسئولا عما يقدمه مسئولية كاملة من خلال توقيع إقرار بذلك عند طلبه الاستفادة بخدمة تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيا  ، أو أن يقدم توقيعا إلكترونيا مجازا من المصلحة .

التعليقات