في ذكرى رحيله الثامنة.. أهم كتب أنيس منصور

توافق اليوم ذكرى وفاة الكاتب الصحفي والفيلسوف والأديب المصري أنيس منصور، الذي اشتهر بالكتابة الفلسفية عبر ما ألفه من إصدارت، جمع فيها إلى جانب الأسلوب الفلسفي والأسلوب الأدبي الحديث.

وفي ذكرى وفاته يرشح لكم لايف بزنس 10 من أهم وأشهر كتب أنيس منصور:

كتاب أرواح وأشباح

يعتبر "أرواح وأشباح" من أهم كتب أنيس نظرًا لأن القضية المتناولة في هذا الكتاب تعتبر من القضايا الغامضة التي لن تحل لغزها إلى يومنا هذا، فأراد أنيس منصور أن يلقي الضوء عليها ليوضح قصص الأرواح والأشباح والتي شاعت حول العالم ، فقد خص كل قصة بالتاريخ الخاص بها وأيضًا بالمكان الخاص بها، إضافة إلى ذلك الظواهر الغريبة مثل لغز مثلث برمودا واختفاء الأشخاص والسفن فيه، فكلها أحداث قد حيرت العالم.

كتاب حول العالم في 200 يوم

يعرض أنيس في هذا الكتاب معلومات عن الدول المختلفة وخصوصًا دول جنوب شرق آسيا مثل الهند وسيلان وسنغافورة وأستراليا واليابان والفلبين وهونج كونج، وعن زيارته أيضًا الولايات المتحدة الأمريكية وجزيرة هاواي، وتحدث أيضًا خلال رحلته إلى اليابان عن اللؤلؤ المستزرع الذي أكتشفه ميكوموتو الذي قام بأول عملية استزراع للؤلؤ، وكتب عما أعجبه في هذه البلاد من تقاليد وعادات مختلفة، وتشابهها مع عادات الدول الأخرى، وتحدث في الكتاب ايضًا عن اعتزازه بكونه أول صحفي في العالم كله أجري مقابله حصرية مع الدالاي لاما رئيس دولة التبت (الحائز علي جائزة نوبل في السلام )، وقد أجرى معه مقابلة حصرية، وتم أخذ صورة لأنيس منصور مع الدالاي لاما (تظهر الصورة في الصفحة 106) من الكتاب، وكانت هذه أول صورة يراها العالم للدالاي لاما وقد تم نشرها بدار أخبار اليوم بمصر.

كتاب لعنة الفراعنة

يستطيع كتاب لعنة الفراعنة أن يجيب عن أسئلتك الغامضة حول الفراعنة ولعنتهم، هل هناك لعنة حقيقية؟؟ وهل هناك تعويذة سحرية؟ هل للحروف قوة على الأشياء؟، وماهر اللغة الفرعونية القديمة؟ فاللغة الفرعونية احتوت على كلمات تدل على أن الموت ما هو إلا غفلة نوم، فلعنة الفراعنة كتاب غني بمحتواه، فلا يمكن أن لا يحظى اهتمامًا من قبل قارئيه.

كتاب الخالدون مائة أعظمهم محمد صلى الله وعليه وسلم

استطاع أنيس منصور، أن يترجم هذا الكتاب للمؤلف الأمريكي مايكل هارت وهو عالم فلكي في هيئة الفضاء الأمريكية، وتكمن أهمية هذا الكتاب بتأليفه على يد رجل غير مسلم ليؤكد على أن محمد صلى الله عليه وسلم هو الشخصية الأولى في حياة البشرية.

كتاب في صالون العقاد كان لنا حكايات

يعبتر من أكثر الكتب تميز لأنيس منصور حيث يمزج بين ذكريات منصور الشخصية وأيضا ذكرياته في صالون العقاد الأدبي ، فحضور أنيس منصور لصالون العقاد يعتبر أهم الأحداث التي عاشها في حياته ولذلك اهتم النقاد والأدباء بقراءة هذا الكتاب لما فيه من محتوى قيم.

كتاب القوة الخفية

يعرض أنيس منصور، في هذا الكتاب فكرة القوة الخفية للنباتات، حيث يؤكد من خلاله على أن النباتات مثلها مثل الحيوانات تشعر بكل شيء، فيذكر فيه أن هناك لغة للنباتات يمكن من خلالها أن تستنبط قدوم الفراشات وتعلم بميعاد استيقاظ العصافير، ويقول أيضًا أن النباتات تشعر بالبكاء عندما يتم قطفها.

كتاب مذكرات شابة غاضبة

يتميز أسلوب "مذكرات شابة غاضبة" بأسلوب السهل الممتنع، حيث يحكي أنيس عن قضايا نسائية مهمة قد تمت في وقت كتابة هذا الكتاب ولا تزال تحدث إلى يومنا هذا، فيضم هذا الكتاب مجموعة من قصص الشابات ليلقي من خلالها الضوء على سلبيات نعيش فيها.

كتاب اتنين اتنين

استطاع أنيس منصور من خلال هذا الكتاب أن يوضح ويفسر طبيعة العلاقة بين الرجل والمرأة، والتي تعد من أهم القضايا الشائكة في كل الأزمان، التي تختلف عندها الاراء دائمًا.

كتاب وداعا أيها الملل

قدم لنا أنيس في كتابه "وداعًا أيها الملل" مجموعة من أهم المقالات التي تتناول الملل وأسبابه وكيفية تأثيره على حياة الإنسان بالسلب على ترصفاتهم وسلوكهم، فقضية الملل تشغل الجميع لأنها تصيبنا باستمرار، وفي بعض الأحيان لا يستطيع الإنسان السيطرة عليها.

 كتاب أوراق على شجر

الغريب في هذا الكتاب أن أنيس منصور عندما كتب أول مقال له سئل ماذا كان يتمنى أن يكون ؟ فجاءت إجابته مثيرة للتفكير وهو تمنى أن يكون ورقة شجر حتى لا تسمع ولا ترى ولكن تتغذى على الهواء ، فكان كتابه هذا دليل واضح على مدى أهمية أمنيته في التحقيق.

التعليقات