سمير جعجع يعلن استقالة جميع وزراء القوات اللبنانية من الحكومة

أعلن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع اليوم السبت استقالة وزراء الحزب الأربعة من حكومة سعد الحريري.

وقال جعجع في كلمة عقب اجتماع لتكتل الجمهورية القوية الذي يجمع وزراء ونواب حزب القوات "قررنا الطلب من وزرائنا التقدم باستقالاتهم من الحكومة بعدما توصلنا إلى قناعة بأن هذه الحكومة عاجزة عن إنقاذ الوضع المتفاقم".

ولفت إلى أن حزب القوات كان الوحيد الذي صوت ضد موازنة العام 2019 لعدم تضمنها الاصلاحات المطلوبة.

ورأى أن "هذه الحكومة عاجزة عن ايجاد الحلول ومن هذا المنطلق قرر التكتل من وزراء القوات التقدم بإستقالة الحكومة"، مضيفاً أنه "عند مناقشة موازنة 2020 طالبنا بسلة اصلاحات فورية لكننا لم نلمس الجدية المطلوبة". 

واستقالة وزراء "القوات" ليست الأولى في تاريخ الحكومات، فقد سبق أن استقال وزير الطاقة في حكومة رفيق الحريري، جورج افرام، وجرى تعيين بشارة مرهج مكانه. كذلك استقال وزراء الثنائية الشيعية و"التيار الوطني الحر" من حكومة سعد الحريري الأولى، ما ادى الى اسقاطها بسبب فقدانها الثلث زائد واحد. كما استقال وزير العمل شربل نحاس وجرى تعيين الوزير سليم جريصاتي مكانه، واستقال وزير السياحة فريد هيكل الخازن من حكومة الرئيس عمر كرامي بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري وجرى تعيين مكانه وديع الخازن لكن الحكومة لم تستمر سوى أيام وسقطت في الشارع.

 

ويشارك الحزب في الحكومة عبر نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني ووزير العمل كميل ابو سليمان ووزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية مي شدياق ووزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان.

ويشهد لبنان لليوم الثالث على التوالي حركات احتجاج وتظاهرات في مختلف أنحاء البلاد احتجاجا على سياسة الحكومة الاقتصادية حيث يطالبها المحتجون بالاستقالة.

التعليقات