مسابقة محمد بن زايد العالمية للروبوت تعلن قائمة أسماء الفرق المتأهلة للتحدي

كشفت جامعة خليفة - الجهة المنظمة لمسابقة محمد بن زايد العالمية للروبوت - عن أسماء الفرق المتأهلة للمسابقة المزمع إقامتها مارس المقبل في أبوظبي بمجموع جوائز يصل إلى 5 ملايين دولار.

ويبلغ عدد الفرق التي تم اختيارها للمشاركة في التحدي من قبل لجنة التحكيم المكونة من خبراء عالميين 45 فريقا يمثلون 21 دولة من أصل 316 فريقا من 163 مؤسسة من 45 بلدا .

ومن بين الدول المشاركة إلى جانب دولة الإمارات ..السعودية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وألمانيا وروسيا وسنغافورة وماليزيا وكندا وكوريا الجنوبية وإسبانيا .

وتمثل الفرق عددا من المؤسسات الأكاديمية العالمية المرموقة مثل معهد جورجيا للتكنولوجيا والمعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا وجامعة سنغافورة الوطنية وجامعة شيان جياوتونغ وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا.

كما تمثل الفرق الأخرى مختلف المؤسسات ذات الصلة بمجال الروبوتات مثل مركز محمد بن راشد الفضاء و"أكسيليريتد دينامكيس" من المملكة المتحدة و"نافي روبوت" من روسيا.

وأعرب الدكتور عارف سلطان الحمادي مدير جامعة خليفة عن سعادته لمستوى التجاوب الكبير الذي حصلت عليه المسابقة في دورتها الأولى .. معتبرا أن المسابقة فرصة فريدة للمتنافسين لاستعراض مهاراتهم أمام العالم حيث ستساهم المشاركات التي تمثل مختلف الأوساط الأكاديمية والصناعية في صناعة ابتكارات مهمة والتي سيكون لها تأثيرات واسعة النطاق على مجال الروبوتات عن طريق ابتكار حلول للوصول إلى الهدف الذي وضعه التحدي لهم كما سترسم معالم تطبيقات التقنيات الحديثة في المستقبل".

وأضاف " أن التحدي يهدف إلى الارتقاء بالعلوم والتكنولوجيا المتطورة ودفع الابتكار إلى آفاق جديدة مما يساهم في دفع عجلة اقتصاد المعرفة وصولا إلى تحقيق رؤية أبوظبي والإمارات."

وتتألف مسابقة محمد بن زايد العالمية للروبوت من ثلاثة تحديات وتحد ثلاثي كبير شامل وتقام في ساحة مفتوحة في حلبة تساوي تقريبا ملعب كرة قدم حيث يطلب من الطائرات بدون طيار تحديد وتعقب مركبات أرضية متحركة والهبوط عليها والوصول إلى مركبة ثانية يتم تحديد موقعها وتشغيل صمام على جانب المركبة والتعاون مع بعضها البعض للبحث وتتبع وتحديد موقع واختيار ووضع مجموعة من الأجسام الثابتة والمتحركة.

يذكر أن الدورة الأولى لمسابقة محمد بن زايد العالمية للروبوت ستقام في مارس 2017، على أن يتم تنظيمها مرة كل عامين بموضوع وتحد مختلفين يتناسبان مع مستوى الابتكار في الفترة التي ستنظم بها.

التعليقات