الاتحاد الأوروبي يزيد توقعاته بشأن النمو في منطقة اليورو

أظهرت بيانات نشرت اليوم الخميس ,أن المفوضية الأوروبية عدلت بالزيادة توقعاتها للنمو في منطقة اليورو هذا العام ,وتوقعت تراجع معدل البطالة في مؤشرات جديدة على الزخم الذي اكتسبه التعافي الاقتصادي في دول المنطقة.

وقالت المفوضية إنها تتوقع نمو الاقتصاد في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة 1.7 بالمائة العام الجاري ,و1.8 بالعام المقبل في زيادة طفيفة عن تقديراتها السابقة لنمو عند 1.6 بالمائة العام الجاري ,بينما ظلت توقعاتها للعام المقبل دون تغيير.

وتشير التوقعات التي تصدر ثلاث مرات في العام إلى أن كل دول منطقة اليورو ستسجل نموا هذا العام ,والذي يليه وأن نمو ألمانيا أكبر اقتصاد في أوروبا سيتسارع إلى 1.9 بالمائة في 2018 ,مضيفة أن النمو في أسبانيا والبرتغال سيزيد عن المتوقع.

وخارج منطقة اليورو ,عدلت المفوضية توقعاتها بالزيادة أيضا لنمو الاقتصاد البريطاني إلى 1.8 بالمائة هذا العام مقارنة بتقديراتها السابقة عند 1.5 بالمائة وإلى 1.3 بالمائة في 2018 مقارنة بنسبة 1.2 بالمائة في السابق في مؤشر على أن درجة تأثر الاقتصاد بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ستكون أقل من المتوقع.

وقالت المفوضية إن خروج بريطانيا من الاتحاد يظل أحد أكبر المخاطر على النمو في الاتحاد خلال الأشهر المقبلة.

ومن المتوقع بقاء معدل البطالة في منطقة اليورو مرتفعا لكن المفوضية توقعت تراجعه إلى 9.4 بالمائة العام الجاري بالمقارنة مع عشرة بالمائة العام الماضي ,على أن يتراجع أكثر في 2018 إلى 8.9 بالمائة في انخفاض كبير عن التقديرات السابقة.

وقالت المفوضية إن من المتوقع تباطؤ التضخم في منطقة العملة الموحدة إلى 1.3 بالمائة العام المقبل من 1.6 بالعام الجاري ,متكهنة بتضخم أقل من تقديرات البنك المركزي الأوروبي البالغة 1.7 للعام الجاري.

التعليقات