الأمم المتحدة تسعى لجمع 900 مليون دولار إضافية للصومال

قال الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" اليوم الخميس ،إن المنظمة الدولية تسعى لجمع 900 مليون دولار إضافية هذا العام للصومال ,حيث يحتاج أكثر من ستة ملايين شخص لمساعدات إنسانية ويواجه 275 ألف طفل يعانون من سوء التغذية خطر الموت جوعا.

كما يعاني الصومال الغارق في فوضى عنيفة منذ 1991 من آثار جفاف شديد ترك أجزاء من البلاد على شفا المجاعة.

وقال جوتيريش في الكلمة الافتتاحية لمؤتمر دولي بشأن الصومال تستضيفه رئيسة وزراء بريطانيا "تيريزا ماي" إنه تم اليوم الخميس ,تقديم خطة استجابة إنسانية معدلة تسعى إلى جمع 900 مليون دولار إضافية حتى نهاية العام.

واستعادت قوات الاتحاد الأفريقي التي تدعم الجيش الصومالي الضعيف السيطرة على معظم البلدات والمدن الكبرى في البلاد من حركة الشباب المرتبطة بالقاعدة منذ ترك المسلحون العاصمة مقديشو في 2010.,بيد أنهم يواصلون شن هجمات توقع قتلى.

وينعقد مؤتمر لندن برعاية الحكومة البريطانية والأمم المتحدة والحكومة الاتحادية الصومالية بقيادة الرئيس "محمد عبد الله محمد" الذي تولى السلطة في فبراير الماضي ,بعد عملية انتخابية ساندها الغرب.

ويستهدف المؤتمر تحفيز المجتمع الدولي لزيادة إسهاماته من أجل التصدي للأزمة الإنسانية ,وكذلك للتوسط في اتفاق أمني تتحد بموجبه القوى المختلفة لتشكيل جيش وطني صومالي فاعل.

التعليقات