"محمد بن سلمان" يعلن أن حصة في "أرامكو" ستباع في 2018

قال الأمير "محمد بن سلمان" ولي ولي العهد السعودي اليوم الثلاثاء ،إن البيع المزمع لحصة في شركة "أرامكو" السعودية النفطية الحكومية العملاقة ،سيحدث من خلال طرح عام أولي للأسهم في 2018 ،وإن الحصة التي ستباع لن تكون بعيدة كثيرا عن خمسة في المائة.

وقال الأمير "محمد" ،مشيرا إلى فرص لاستثمار حصيلة الطرح العام الأولي إن حجم الحصة المطروحة من "أرامكو" يخضع لعاملين رئيسيين ،أولهما الطلب والثاني الفرص الاستثمارية المتوافرة، مضيفا أن الحصيلة ستُستثمر من خلال صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادية للمملكة، الذي سينفق ما يزيد عن 500 مليار ريال (133.3 مليار دولار) على مدى ثلاث سنوات بعد الطرح العام الأولى لـ"أرامكو".

وقال الأمير "محمد" أنه حتى بعد الإدراج ،فإن الحكومة السعودية ستحتفظ بسيطرة على احتياطيات "أرامكو" من النفط والغاز وستقرر مستويات الانتاج.

وأضاف أن تحديد سقف الإنتاج يكون عند الحكومة السعودية ،ومن مصلحتها زيادة الإنتاج وليس تقليل الإنتاج.

وأكد أن الحكومة لن تتخذ قرارا يخالف مصالحها ،ومصالح شركة فيما يتعلق بالإنتاج".

وكان الأمير "محمد بن سلمان" يتحدث في مقابلة مع التلفزيون السعودي بعد عام من إطلاقه سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية الجذرية التي تتضمن خصخصة جزئية لـ"أرامكو".

وقال مسؤولون سعوديون إن "أرامكو" سيجري إدراجها في البورصة السعودية ،بالإضافة إلى بورصة أجنبية واحدة أو أكثرِ.

وإدراج أسهم "أرامكو"، الذي من المتوقع أن يكون أكبر طرح عام أولى في العالم وأن يجمع عشرات المليارات من الدولارات، ركيزة لخطة الحكومة الطموحة المعروفة برؤية 2030 لتنويع الاقتصاد لتقليل الاعتماد على النفط.

التعليقات