إعصار بحر العرب.. عاصفة هيكا تضرب هذه المناطق في السعودية (فيديو)

يؤثر إعصار بحر العرب أو عاصفة هيكا على بعض المناطق في المملكة العربية السعودية، حيث قال إبراهيم بن متعب الحربي، الباحث المتخصص في المناخ، عضو هيئة التدريس بكلية الأرصاد بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، أنه من المتوقع أن تتأثر مناطق غرب وجنوب غرب المملكة بشكل غير مباشر بـ إعصار هيكا.

إعصار هيكا في السعودية

ونقلت صحيفة "سبق" السعودية عن عضو هيئة التدريس بكلية الأرصاد بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، قوله :"الإعصار عبارة عن منخفض مداري قوي تزداد فيه شدة الرياح عن 119 كم/ساعة، وتتحرك بشكل دائري فتكوّن ما يشبه الحلزون، وتُصاحبها عواصف رعدية شديدة تتسم بغزارة الهطول، وتتكون الأعاصير في المناطق الاستوائيّة وتتحرك نحو المناطق المداريّة، ويتدرج التصنيف العالمي للأعاصير من 1 إلى 5 درجات تبعاً لقوة الإعصار، ويبدأ من منخفض عميق ثُم يتحول إلى عاصفة مدارية تليها درجات الأعاصير".

وفى وقت سابق من اليوم أصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في سلطنة عمان تحذير ثالث بشأن إعصار هيكا مع اقترابه من ساحل سلطنة عمان، فيما أوضحت صور جوية نشرتها الهيئة العامة للأرصاد الجوية العمانية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، مدى تأثر سلطنة عمان بـ "إعصار هيكا ".

إعصار بحر العرب في السعودية

في إطار ذلك، قال الباحث المتخصص في المناخ "بدأ تأثير إعصار هيكا في أجواء سلطنة عُمان خلال هذه الساعات بشكل غير مباشر، وسيبدأ تأثيره الفعلي مساء اليوم الثلاثاء، ويمتد تأثيره خلال اليومين المقبلين -بمشيئة الله- حيث بلغ في تصنيفه من حيث القوة إلى إعصار من الدرجة الأولى وتُقدر سرعة الرياح حول مركز الإعصار حالياً من 65 إلى 75 عقدة (120 إلى 130 كم/ساعة)، ومن المتوقع أن يكون مسار الإعصار نحو الغرب".

وأشار الباحث المتخصص في المناخ إلى أن السواحل الجنوبية من سلطنة عمان، تعد من أول المناطق التي  تتأثر بشكل مباشر، على الأخص جزيرة مصيرة"، مضيفا :" من التوقع أن يمر مركز الإعصار قربها لذلك من المتوقع أن تتأثر بأمطار غزيرة ورياح شديدة تتجاوز 55 عقدة".

وتوقع إبراهيم بن متعب الحربي أن تتأثر غرب وجنوب غرب المملكة بشكل غير مباشر، وذلك بعد تلاشي الإعصار؛ حيث من المتوقع أن تتقدم كتلة مدارية رطبة على تلك المناطق مما يسهم في نشاط حالة جوية - بأمر الله".

وتداول بعض رواد السوشيال ميديا ، لقطات فيديو توضح مدى تأثر السعودية بـ إعصار هيكا.

التعليقات