"أرامكو" تخطط لتعزيز طاقة تحميل النفط بإعادة فتح مرفأ

قال مسؤولون سعوديون إن شركة النفط الحكومية العملاقة "أرامكو" تخطط لتدشين مرفأ "المعجز" النفطي المطل على البحر الأحمر العام القادم بعد إصلاحه، بما يرفع إجمالي طاقة التحميل والتصدير لديها إلى 15 مليون برميل يوميا.

وأوضح "محمد القحطاني" النائب الأعلى للرئيس للتنقيب والإنتاج في "أرامكو" أن تشغيل مرفأ المعجز العام القادم سيزيد قدرة المملكة على مناولة النفط إلى 15 مليون برميل يوميا من 11.5 مليون برميل يوميا حاليا.

وستستوعب السعة الإضافية من "المعجز"، والتي ستضاف إلى ميناء ينبع للنفط الخام، الكميات الزائدة من زيت الوقود وإمدادات الخام العربي الثقيل المتجهة إلى مصافي التكرير المحلية في جدة وياسرف وجازان.

ومن شأن هذه الخطوة تعزيز قدرة "أرامكو" على الوفاء بالتزاماتها لعملائها والحفاظ على طاقتها التصديرية من الساحل الغربي للمملكة.

وكان مرفأ "المعجز" يستخدم لتصدير الخام العراقي عبر خط الأنابيب العراقي في السعودية، لكنه لم ينقل الخام العراقي منذ أن غزا صدام حسين الكويت عام 1990.

وصادرت السعودية خط الأنابيب في عام 2001 ؛تعويضا عن الديون المستحقة على بغداد.

وكانت المملكة تستخدم خط الأنابيب العراقي في السعودية لنقل الغاز إلى محطات الكهرباء في غرب البلاد لسنوات قبل فتحه التجريبي في عام 2012 ،مما أفسح المجال أمام الرياض لتصدير المزيد من الخام إذا حاولت إيران إغلاق مضيق "هرمز".

وكانت إيران الخصم اللدود للسعودية هددت في الماضي بإغلاق مضيق "هرمز" الذي يمر عبره 40 بالمائة من صادرات النفط العالمية المحمولة بحرا ؛بسبب العقوبات التي فرضتها قوى غربية على صادراتها النفطية عام 2012.

التعليقات