"نصف مليون درهم للبطل".. التفاصيل الكاملة لبرنامج "تحدي القراءة العربي" برعاية محمد بن راشد  

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، اطلاق برنامج تحدي القراءة العربي، مؤكدا أن تحدي القراءة العربي، الذي شارك فيه أكثر من 30 مليون طالب خلال 4 سنوات، هو دعم لاستئناف الحضارة.

وكشفت مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، عن تفاصيل البرنامج  الذي تُبث أولى حلقاته يوم الجمعة 27 سبتمبر، على قناة MBC1.

 وستنقل التصفيات النهائية، في أوائل تحدي القراءة العربي في أوطانهم، عبر برنامج تلفزيوني تثقيفي مشوّق، يستمر على مدار 8 أسابيع، ويخوض فيه أبطال التحدي منافسات وتحديات معرفية وشخصية، تضيء على قدراتهم، وتختبر حجم الاستفادة من قراءاتهم على مدار العام، وكيفية تطويع تجربتهم القرائية، وتوظيفها في حياتهم وتطوير قدرتهم على التحليل والتفكير.

طريقة المنافسة

قررت المؤسسة، تحويل التصفيات النهائية الخاصة باختيار بطل التحدي، في دورته الرابعة، إلى برنامج تلفزيوني تشويقي وتثقيفي في الوقت نفسه، بصيغة شبيهة بتلفزيون الواقع، في تجربة هي الأولى من نوعها، يُبث على مدى ثماني حلقات، بواقع حلقة أسبوعياً.

ويرافق أبطال التحدي، موجهون متخصصون؛ لتحضيريهم للمهام الموكلة إليهم، قبل مثولهم أمام لجنة التحكيم، ومع نهاية متابعة ثمانية أسابيع من التنافس الممتع والخلاق، نشهد تتويج بطل تحدي القراءة العربي، في الوطن العربي بجائزة تصل إلى نصف مليون درهم.

أهداف البرنامج

يهدف البرنامج إلى الإضاءة على نماذج شبابية عربية ملهمة، لديها شغف بالقراءة، وبناء وعي معرفي تستحق الاحتفاء بها في بلدانها، وبين أبناء جيلها، وإبراز قصص النجاح والإصرار عند أوائل التحدي في الوطن العربي.

كما يركز البرنامج على إبراز الأثر الإيجابي الذي يمكن للقراءة، أن تتركه في بناء شخصيات النشء في الوطن العربي، وتشكيل وعيهم. كما سينقل بالصوت والصورة، لملايين العرب، مجريات الأمور في دار التحدي.

مشاركة قياسية

شهد تحدي القراءة العربي، في دورته الرابعة، مشاركة قياسية بلغت أكثر من 13.5 مليون طالب وطالبة من 49 دولة، و 62 ألف مدرسة، تحت إشراف 113 ألف مدرس ومدرسة، علماً بأن التحدي، منذ إطلاقه قبل أربع سنوات، استقطب نحو 33 مليون طالب وطالبة.

التعليقات