"توتال" الفرنسية تستثمر 10 مليارات دولار فى بحر الشمال

قال باتريك بويان، الرئيس التنفيذي لشركة "توتال"، الثلاثاء، إن منتج الطاقة الفرنسي العملاق قد يستثمر ما يصل إلى 10 مليارات دولار في بحر الشمال خلال السنوات الخمس المقبلة، لكن مع ضرورة الحفاظ على ضبط التكاليف باعتبارها مسألة ملحة.

ووفقًا لوكالة "رويترز"، أبلغ "بويان" خلال مؤتمر صحفي في أبردين باسكتلندا، أنه في إطار مساعي الشركة لخفض التكاليف، درست "توتال" وقف تشغيل بنية تحتية مشتركة للنفط والغاز في المنطقة مع "شل" و"بي.بي".

وأضاف، أن توتال تعتزم المشاركة في جولة عروض قادمة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح البحرية في اسكتلندا، إذ تواصل الشركة توسعة الاستثمارات في مصادر الطاقة المنخفضة الكربون والطاقة المتجددة.

وقال: إن "توتال" غير مقيدة بالأموال للاستثمار في مشاريع توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المنخفضة الكربون، بل مقيدة بالقدرة على تطوير المشاريع".

وأعلنت الشركة في يوليو الماضي، انخفاض صافي الربح المعدل بنسبة 19% في الربع الثاني إلى 2.9 مليار دولار، مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، وهو ما عزته إلى مزيج من العوامل غير المواتية في السوق.

وتشمل تلك العوامل نزول أسعار النفط مقارنة بالربع الثاني من 2018، متراجعة 7%، والانخفاض الحاد لأسعار الغاز وهبوط هوامش أنشطتها التكريرية.

وعلى إثر انخفاض أرباح "توتال"، قالت الشركة إنها ستبيع أصولًا بقيمة نحو 5 مليارات دولار، معظمها في أنشطة التنقيب والإنتاج بقطاع المنبع، مع سعيها للتركيز على مشروعات ذات مستوى منخفض لنقطة التعادل بين الإيرادات والمصروفات يمكنها تحمل أسعار النفط المنخفضة.

التعليقات