شارك بها "السيسى".. ما لا تعرفه عن جائزة نوغوتشى والفائزين بها

فى خطوة هامة نحو العمل على تعزيز أواصر التعاون والصداقة مع القارة الأفريقية، ودفع التعاون بين دول الاتحاد الأفريقى واليابان، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمشاركة في حفل توزيع جائزة هيديو نوغوتشي إفريقيا للأعمال الطبية المتميزة لمكافحة الأمراض المعدية في قارة أفريقيا، وذلك خلال حفل أقيم على هامش فعاليات مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية الأفريقية تيكاد باليابان.

ما هي جائزة نوغوتشى؟

هيديو نوغوتشي هو اسم عالم بكتيريا ياباني بارز، اكتشف وجود الجرثومة المسببة لمرض الزهري في أدمغة مرضى الزهري المصابين بالشلل سنة 1911.

من هو نوغوتشي؟

هيديو نوغوتشي ويعرف أيضًا باسم سيساكو نوغوتشي، وولد عالم البكتيريا الياباني البارز نوغوتشي فى 9 نوفمبر 1876، لمزارعين فقراء في مدينة ايناواشيرو بمحافظة فوكوشيما باليابان، وبدأت حياته بالصدمات ومواجهة عقبات قاسية وهو لم يتجاوز عمر العامين.

وتعرض نوغوتشي لحادث حروق وهو فى عمر السنة ونصف عندما سقط في الموقد، مما أدى إلى إصابته بحروق في الجانب الأيسر من جسده، خلفت عاهة مستديمة وتركه بيد مشوهة بدون أصابع.

الدكتوراه الفخرية

حصل نوغوتشي، على الدكتوراه الفخرية فى عام 1920 تقلد وسام الصليب الأكبر لرهبانية إيزابيلا الكاثوليكية ووسام الشمس المشرقة من الرتبة الثانية.

كما رشح نوغوتشي لجائزة نوبل في الطب بين عامي 1913 و1915، وعام 1920، وعام 1921، وبين عامي 1924 و1928، ولكنه لم يفز بالجائزة مطلقاً.

عزيمة وإصرار 

واجه نوغوتشي في البداية صعوبة في العثور على عمل كطبيب بسبب تشوهه، قبل أن يلتقي مع الدكتور سيمون فلكسنر، الطبيب والباحث في جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية، في عام 1899، لتوطيد علاقتهم ويرافقه في عام 1901، إلى أمريكا، حيث تمكن الالتحاق بوظيفة في قسم علم الأمراض بجامعة بنسلفانيا.

ولم ينل العجز والتشوه الذي بات عليه نوغوتشى آنذاك من إصراره وعزيمته وكان مصدرا إلهام وراء حبه للعلوم ، مما ألهمه في النهاية ليصبح طبيباً، في عام 1896، بعد أن اجتاز اختبار الممارسة الطبية، ليتخرج من كلية الطب بجامعة طوكيو باليابان، في سن الحادية والعشرين.

اكتشافه للجرثومة

تمكن نوغوتشي من اكتشاف الجرثومة المسببة لمرض الزهري في أدمغة المرضى المصابين بالشلل وطريقة للقضاء عليها في عام 1911، قبيل أن ينشر كتابًا شهيرًا عن مرض الزهري، يرصد في تشخيص المرض وعلاجه، ليشتهر بعدها على نطاق واسع، ويحاضر أمام العلماء الأوروبيين في فرانكفورت وبرلين و كوبنهاجن واستوكهولم ولندن.

الفائزين بنوغوتشى

كما منحت الحكومة اليابانية باحثَين أفريقيَين "جائزة هيديئو نوجوتشي أفريقيا" لمساهمتهما في البحوث والخدمات الطبية، حيث أن الحكومة تقدم الجائزة كل ثلاث سنوات، وتحمل الجائزة اسم طبيب ياباني توفي في غانا عام 1928 أثناء أبحاثه على الحمى الصفراء.

مشاركة أكثر من 150 شخص

كما حضر الإمبراطور والإمبراطورة مراسم تسليم الجائزة التي أقامها رئيس الوزراء شينزو آبيه في طوكيو، وشارك في المراسم نحو 150 شخصا من بينهم زعماء أفارقة حضروا مؤتمر طوكيو الدولي حول التنمية الأفريقية.

جان جاك

وحصل جان جاك مويمبي تامفوم أحد الباحثين من جمهورية الكونغو الديمقراطية، الذي يجري أبحاثا متعلقة بوباء الإيبولا.

فرانسيس جيرفيس

أما الآخر فهو فرانسيس جيرفيس أوماسوا من أوغندا الذي كرس حياته لتدريب العاملين في الرعاية الصحية وبناء الأنظمة الطبية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد ألقى كلمة فى ختام مؤتمر طوكيو الدولى السابع للتنمية فى إفريقيا "تيكاد 7"، بمدينة يوكوهاما باليابان قمة "تيكاد 7"، مشيداً بتوجه اليابان بقيادة رئيس الوزراء شينزو آبي لتعزيز أواصر التعاون والصداقة مع دول القارة الإفريقية، ودفع المسيرة التنموية التي تستجيب لمتطلبات القارة الأفريقية فى إطار من المصلحة المشتركة واحترام سيادة الدول ومقدراتها.

كما أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن قمة "تيكاد 7" شكلت منعطفاً هاماً في دفع التعاون بين دول الاتحاد الأفريقى واليابان، حيث وجهت بوصلة الاهتمام لتطوير الموارد البشرية بما يتسق مع الواقع الأفريقى، والأولوية التي تعطيها دول القارة لشبابها الذين يشكلون قرابة 65% من سكان القارة.

التعليقات