الأمم المتحدة تحذر من استمرار تدهور الوضع الإنساني في سوريا

حذر منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة "ستيفن أوبراين" من استمرار تدهور الوضع الإنساني في سوريا ،مشددا على الحاجة الملحة للانخراط النشط من قبل أعضاء مجلس الأمن الدولي ؛لاحتواء الأزمة الانسانية المتفاقمة هناك.

و كشف "أوبراين" خلال إفادته التي قدمها اليوم الخميس ،عبر دائرة تليفزيونية من "جنيف" إلى الاجتماع الخاص الذي عقده مجلس الأمن الدولي في نيويورك ؛لبحث تقرير الأمين العام الأخير بشأن الأوضاع الإنسانية في سوريا أن تلبية احتياجات الشعب السوري مرتهنة بشكل رئيسي بتكريس وقف إطلاق النار بأنحاء سوريا خاصة شرق الغوطة للسماح بوصول المساعدات الإنسانية ،فضلا عن حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية من قبل جميع أطراف الصراع ورفع العوائق التعسفية والبيروقراطية من كل الأطراف .

وشدد "أوبراين" على أهمية السماح بوصول المساعدات إلى المناطق المحاصرة ،وتلك التي يصعب الوصول إليها .. مشيرا إلى أن الاحتياجات تشمل أيضا عدم إزالة المواد الطبية من قوافل المساعدات، كما يحدث عادة.

و أكد الحاجة إلى ضمان الوصول الإنساني الفوري والدائم بدون عوائق لجميع المحتاجين بأنحاء سوريا و ضرورة رفع الحصار، مطالبا بضرورة توصل الأطراف المعنية بالأزمة السورية إلى حل سياسي للصراع بما يتوافق مع قرار مجلس الأمن رقم/ 2254 /لعام 2015 وإعلان جنيف.

التعليقات