آخرهم "حسينة أوشان".. إعلاميين مستقيلين من قناة الجزيرة

تأسست قناة الجزيرة عام 1996، في العاصمة القطرية الدوحة، وذاع صيتها وضمت العديد من المذيعين الذين حققوا شهرة واسعة بسبب أدائهم الإعلامى المتميز، لكنهم تركوا القناة بعد فترة بسبب تغير سياستها التحريرية وقيامها بالتحريض على العنف، فيما أعلنت المذيعة الجزائرية حسينة أوشان اليوم الأحد، مغادرتها تلك القناة "الجزيرة القطرية" في الدوحة دون الإفصاح عن الأسباب التي دفعتها إلى اتخاذ قرار المغادرة بعد 5 سنوات من العمل بالقناة القطرية، موضحة أنها ستتحدث عن أسباب مغادرتها للقناة القطرية في المرحلة المقبلة.

وهنا يرصد "بيزنس"، أبرز الإعلاميين المستقيلين عن قناة الجزيرة، وذلك فيما يلى.

حسينة أوشان

قالت أوشان في تغريدة لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، قائلة: "بعد نحو ٥ سنوات أغادر قناة الجزيرة لكل من سأل عن الأسباب أعتذر لأني لا أشعر برغبة في استعراض تفاصيل ما حدث، أقله في هذه المرحلة فقط أود أن أقول ختامًا إن الحياة تحدث عندما نختار".

ولاقت التغريدة، تفاعلًا من قبل المغردين عبر تويتر، وأرجع أحدهم سبب مغادرة أوشان القناة القطرية إلى تغريدة نشرتها في أبريل الماضي قالت فيها "ما أن تبدأ في التحليل أو مناصرة قضية عادلة وتفوح من منطقك رائحة توجهك وميولك السياسية أو الولاءات المقبوضة الأجر مسبقًا حتى تفقد مصداقيتك وتُفقد القضية التي تناصر التعاطف نحوها".

وكانت قد انضمت حسينة، عام 2012 إلى قناة سكاي نيوز عربية كمذيعة أخبار ومقدمة للبرامج، ثم إلى قناة الجزيرة عام 2014.

ضحى الزهيري

تركت الإعلامية ضحى الزهيري قناة الجزيرة لأسباب غير معلومة وبصورة مفاجئة، من خلال تغريدة على موقع "تويتر": "قريبا مرحلة جديدة لحياتي العملية مع "العربية"، وبرنامج أقدمه من مصر كل الاعتزاز بالزملاء في الجزيرة، الذين اكتسبت من خبرتهم الكثير"، موضحة أنها لم تتحمل تغير الشعب تجاه القناة، وأصوات الاستهجان والاعتراض داخل الشارع المصري، عما تبثه القناة، لذلك فضلت الانسحاب حتى تقيم الموقف.

التونسى غسان بن جدو

ترأس الصحفي التونسي من أصل لبناني، مكتب الجزيرة في بيروت منذ عام 2004، وكان من أشهر المذيعين آنذاك، حيث كان يقدم برنامجه الشهير حوار مفتوح، ولكنه ترك القناة عام 2011، متهما إياها بـ"عدم الحياد"، وتستخدم أسلوب التعبئة والتحريض في الأحداث داخل سوريا وليبيا.

الصحفية يمان عياد

ولدت الصحفية الفلسطينية يمان عياد فى عام 1971 في بيت ساحور بالقدس، وانضمت للجزيرة عام 1999 كمذيعة أخبار ومقدمة برامج، أشهرها "منبر الجزيرة"، وقدمت عياد استقالتها، قائلة: "ضميري لا يسمح بالاستمرار في قناة، شاركت في قتل الشعب العربي".

يسري فودة

بينما كان يسري فودة من المساهمين في تأسيس قناة "الجزيرة"، وبدأ العمل فيها عام 1996، وقدم برنامجه الشهير "سري للغاية"، كأحد النجوم البارزين، حتى استقال منها في عام 2009، حيث لم تعرف بعد الأسباب التي ترك فودة بسببها الجزيرة، لكنه ذكر في مقاله الأخير بالقناة، أن بعض الأسباب تتعلق بالإدارة، وبعضها الآخر يتعلق بالمهنة، وأخرى لها علاقة بالسياسة، واعتبرها في ذلك الوقت "استراحة محارب"، يرى فيها القناة بعين المشاهد، متخلصا من صخب العمل وغمامة الاستغراق، حسب تعبيره.

نوران سلام

كما انتقلت نوران سلام، إلى قناة الجزيرة عام 2010، من "بي بي سي" وكانت تقدم النشرة الإخبارية، وفي عام 2013، تركت القناة بعد تجربة قالت إنها استفادت منها، موضحة أنها كانت تشعر بأنها تعمل بشكل غير حيادي، تجاه ما يحدث في مصر.

التعليقات