حقلا "الشرارة" و"الفيل" الليبيان يستأنفان العمل

قال "مصطفى صنع الله" رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا اليوم الخميس ،إن حقل "الشرارة" النفطي أعيد فتحه بعد انتهاء احتجاجات من مجموعة مسلحة أغلقت خطوط أنابيب هناك.

ولم تتوافر على الفور تفاصيل بشأن إمدادات الحقل ،الذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 300 ألف برميل يوميا.

وقال مصدر في قطاع النفط الليبي ومسؤول محلي في وقت سابق إن الإنتاج استؤنف في الحقل الذي تديره المؤسسة الوطنية للنفط الحكومية مع "ريبسول" و"توتال" و"شتات أويل" النرويجية و"أو.إم.في".

وقال تجار إن الحقل أعيد فتحه في وقت سابق اليوم الخميس.

وقال المصدر النفطي إن حقل "الفيل"، الذي تبلغ طاقته نحو 90 ألف برميل يوميا أعيد فتحه أيضا.

وتشكل مكثفات حقلي "الفيل" و"الوفاء" مزيج مليتة الذي يتم تصديره عبر مرفأ "مليتة" الذي تديره المؤسسة الوطنية للنفط و"إيني" الإيطالية.

وقال "صنع الله" على هامش إحدى فعاليات الصناعة في باريس، إن إنتاج ليبيا من النفط الخام بلغ نحو 491 ألف برميل يوميا اليوم الخميس ،مشيرا إلى أن مؤسسة النفط تأمل في أن يصل إلى 800 ألف برميل يوميا قريبا.

وأضاف أن المؤسسة لا تزل تخطط للوصول إلى مستوى الإنتاج المستهدف بما يصل إلى 1.1 مليون برميل يوميا بحلول أغسطس المقبل, وهو ما سيتلقى دفعة من استئناف الإنتاج في حقل "الشرارة".

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في بيان في وقت لاحق إنها وافقت على رفع حالة القوة القاهرة عن حقل "الشرارة" وإن إنتاج الحقل سيصل إلى 200 ألف برميل يوميا.

التعليقات