"حرائق الأمازون".. كارثة تهدد العالم وصراع سياسي على المحك

ألتهمت الحرائق مساحات شاسعة من غابات الأمازون، وأشارت وسائل إعلام محلية إلى أن دخان الحرائق الأسود أدخل مدينة ساو باولو، في ظلام تمام، وأنّ مناطق أخرى في ولاية ماتو غروسو وبارانا اجتاحها الظلام أيضا بسبب دخان النيران.

 

ورصد مركز أبحاث الفضاء البرازيلي INPE حوالي 73 ألف حريق، وتسببت  الرياح في نقل الدخان الناجم عن حرائق الغابات على مسافة بلغت حوالي 1700 ميل.

 

ناسا تصور الحرائق من الفضاء

 

ونشرت وكالة الفضاء الأميركية ناسا صورا ملتقطة بالأقمار الصناعية تظهر مناطق الحرائق والأدخنة في البرازيل، موضحة أن مستوى الحرائق الحالية أقل بقليل من المتوسط مقارنة بالسنوات الـ15 الماضية، لكنه مرتفع في بعض الولايات مثل أمازوناز وروندونيا.

 

أزمة سياسية

 

أثارت تصريحات الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، بِشأن الحرائق الهائلة في غابات الأمازون، غضب الرئيس البرازيلي، بعد طلبه مناقشة الأزمة في قمة السبع التي تنعقد غدا في فرنسا.

 

تصريحات ماكرون

 

وعلق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قائلا:  "منزلنا يحترق، حرفيا، فـ غابات الامازون المطيرة، التى تمثل رئتى كوكبنا وتوفر20% من الأكسجين تشتعل بها النيران، إنها أزمة دولية"، مخاطبا الدول السبع الصناعية الكبرى، تحت هاشتاج "تحرك من أجل الأمازون": «دعونا نناقش حالة الطوارئ الأولى هذه فى غضون يومين".

 

هجوم بولسونارو على ماكرون

 

هاجم الرئيس البرازيلي جير بولسونارو، تصريحات ماكرون، متهمة باستخدام الحرائق من أجل تحقيق مكاسب سياسية، متابعًا: يؤسفنى أن الرئيس ماكرون يسعى إلى استغلال قضية داخلية فى البرازيل وفي دول الأمازون الأخرى من أجل مكاسب سياسية شخصية.

 

تعليق منظمة العفو الدولية

 

قالت منظمة العفو الدولية أمس الخميس، إن مسئولية حرائق الأمازون تقع مباشرة على عاتق الرئيس بولسونارو وحكومته، مشيرة إلى أن سياسته الكارثية المتمثلة فى فتح الغابات المطيرة للتدمير هي ما مهد الطريق للأزمة الحالية.

 

أكبر الغابات الاستوائية

 

وتعد الأمازون أكبر الغابات الاستوائية المطيرة فى العالم، وتمثل ما لا يقل عن 10% من التنوع البيولوجى للكوكب، فهى موطن لأعداد كبيرة من الثدييات والطيور والبرمائيات والزواحف، و75% منها فريدة من توقعها. ويتم اكتشاف نوع جديد من النباتات أو الحيوانات هناك كل يومين.

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات