تركيا تعتقل ألف شخص في عملية لتطهير الشرطة

احتجزت السلطات التركية أكثر من ألف شخص اليوم الأربعاء ؛للاشتباه في اختراقهم قوات الشرطة في أنحاء تركيا والعمل لصالح "فتح الله كولن" رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة ،الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة انقلاب في يوليو الماضي.

ومن جهته ،قال وزير الداخلية "سليمان صويلو" إن حملة المداهمات التي جرت الليلة الماضية ،استهدفت شبكة "كولن" التي اخترقت صفوف الشرطة وتسمى "الأئمة السريين".

وأضاف للصحفيين في أنقرة أنه تم اعتقال ألف وتسعة من الأئمة السريين حتى الآن في 72 إقليما ،مشيرا إلى أن العملية لا تزال مستمرة.

والحملة الأخيرة التي جرت على مستوى تركيا ،تعد واحدة من أكبر العمليات الأمنية منذ شهور التي تستهدف أنصار "كولن" الحليف السابق للرئيس "رجب طيب إردوغان" والذي تتهمه الحكومة بمحاولة الإطاحة بالرئيس.

وجاءت الاعتقالات الأخيرة بعد عشرة أيام ،من موافقة الأتراك بأغلبية بسيطة على تعزيز سلطات "إردوغان" الواسعة بالفعل في استفتاء قالت أحزاب المعارضة ومراقبون أوروبيون إنه شابته مخالفات.

وبعد محاولة الانقلاب في يوليو الماضي ،ألقت السلطات القبض على 40 ألف شخص ،وأقالت أو أوقفت عن العمل 120 ألفا آخرين في مجموعة واسعة من القطاعات شملت الجيش والشرطة والتعليم والخدمات العامة ،وذلك للاشتباه في صلتهم بجماعات "إرهابية".

التعليقات