على مساحة "10 آلاف فدان"...تعرف على مشروعات الصوب الزراعية

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، عددا من مشروعات الصوب الزراعية، اليوم السبت، والتى تشمل 1300 صوبة زراعية على مساحة 10 آلاف فدان، ضمن المرحلة الثانية من قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية، بالإضافة إلى مصنع للتعبئة والتغليف للمنتجات التى يتم إنتاجها من المشروع ومجمع لإنتاج البذور، وفيما يلى أبرز المعلومات عنها:

1- يعد هذا المشروع ضمن المشروعات القومية التي تهدف للتوسع الزراعي في مصر بالاعتماد على تكنولوجيا حديثة تضمن جودة المنتج وترشيد استخدام المياه.

2 - افتتحت المرحلة الأولى منه في فبراير 2018، بقاعدة محمد نجيب بمنطقة الحمام بمحافظة مطروح.

3 - يعد من المشروعات القومية وتشارك فيه عدد من الجهات ويهدف إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة فضلا عن سيادة مفهوم الجودة الفائقة للمنتجات الطازجة الخالية من الملوثات، وتعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه، وإتاحة فرص عمل جديدة بمناطق الاستصلاح المستهدفة.

4 - تضم قاعدة محمد نجيب العسكرية 1302 بيت زراعي بأحدث التقنيات العالمية، وتتراوح مساحة البيت الواحد بين 3 إلى 12 فدانا على مساحة 500 فدان كما يعادل إنتاج المشروع نحو مليون فدان من الزراعات التقليدية، ويعتمد على ترشيد استخدام المياه تم استنباط أصناف جديد من القطن وتسجيلها في عام 2016، وهي توفر مياه من 15 إلى 20% عن الاستهلاك السابق.

5- يوفر المشروع خضرا طازجة وتقاوٍ ومشاتل ومراكز للتصنيع والتسويق ومراكز البحوث والابتكار، كما يساعد على زيادة الصادرات الزراعية المصرية عن عام 2016 والتي بلغت 4.3 ملايين طن إلى 4.8 ملايين طن خلال عام 2017.

6- ساعد المشروع على افتتاح أسواق جديدة بنحو 12 دولة بشرق أفريقيا وآسيا وأمريكا الوسطى، كما تم تدريب نحو 400 شخص بالهيئة العربية للتصنيع حول كيفية استخدام الصوب الزراعية، وتدريب بعض معلمي المدارس الفنية من أجل التعليم الفني.

7 - تأتي في إطار المشروع القومي لإنشاء 100 ألف فدان من الصوب الزراعية المحمية بواسطة الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية كما افتتح الرئيس السيسي المرحلة الأولى من مشروعات الصوب الزراعية المحمية بقاعدة محمد نجيب العسكرية بمدينة الحمام بمحافظة مطروح.

8- المشروع هو الأكبر في مجال الصوب الزراعية بمنطقة الشرق الأوسط، ويهدف إلى المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك فضلا عن تعظيم الاستفادة من الأراضي المتاحة للأنشطة الزراعية مع ترشيد استخدام مياه الري.

9- تسهم الصوب الزراعية وأساليب الزراعة الحديثة في زيادة الإنتاج الزراعي وترشيد استخدام المياه، كما تحرص الدولة على تولي تنفيذ تلك المشروعات التنموية، ويأتي ذلك في إطار ما تحتاجه من بنية أساسية ضخمة يستلزم تنفيذها من جانب القطاع الخاص سنوات طويلة. 

10- يهدف مشروع الصوب الزراعية في المقام الأول إلى زيادة المعروض من المنتجات الزراعية بهدف سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، كما أن التصدير سيأتي عقب الوفاء باحتياجات السوق المحلي.

التعليقات