الولايات المتحدة تدعو الدول المستوردة للنفط من الخليج العربي للمشاركة في تأمينها

أعدت فضائية "الحدث" الإخبارية تقريرًا يستعرض تفاصيل خطة واشنطن لحماية الملاحة في الخليج.

وأوضح "التقرير"، أن هناك دعوة أمريكية للدول المستوردة للنفط من منطقة الخليج العربي -والتي تمتد من الخليج العربي شرقًا مرورًا ببحر العرب وحتى مضيق باب المندب في مدخل البحر الأحمر- للمشاركة في تأمين الملاحة للحفاظ على إمدادات الطاقة.

ولفت، إلى أن أبرز المشكلات التي تتعرض لها ناقلات النفط هو تحرش الزوارق الإيرانية بها، وأحيانًا قيامها بالتخريب، وغربًا في باب المندب أيضًا يظهر الدور الإيراني عن طريق الحوثيين وكلاءهم في المنطقة، وهم يهددون الملاحة أيضَا.

هذا وتكمن أهمية باب المندب في مرور نحو 30% من نفط العالم من خلاله للأسواق الغربية، أما في الشرق حيث مضيق هرمز يمر 85% من صادرات النفط الخام للأسواق الأسيوية، وتتمثل الدول الأكثر اعتمادًا على نفط المنطقة هي دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية والصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية، وترى الولايات المتحدة أنها لن تستمر في تأمين المنطقة بمفردها، ودعت كل الدول التي يمر نفطها عبر هذه المنطقة لتوفير الدعم اللوجيستي.

ويحتاج تأمين هذه المنطقة للدفع بعشرات البحرية من مدمرات وفرقاطات وكاسحات ألغام لوقف التهديدات الإيرانية، إلى جانب التأمين الجوي لطائرات الرصد ومروحيات التدخل السريع، إلى جانب اعتماد نظام إنذار مبكر لسفن الشحن لإغاثة السفن المهددة.

التعليقات