رانيا العبدالله : بالأردن فتحنا أحياءنا وقلوبنا ومواردنا لمن يحتاج العون

سلمت جلالة الملكة رانيا العبدالله المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل جائزة فكتوريا الذهبية الفخرية للقيادة السياسية في برلين مساء أمس الاثنين، والتي يقدمها الاتحاد الألماني لناشري المجلات.

واختار الاتحاد الألماني الذي يمثل حوالي 500 دار نشر ألمانية وتضم أكثر من 6000 علامة تجارية، أن يمنح جائزة فكتوريا الذهبية الفخرية للقيادة السياسية للمستشارة ميركل تقديراً لإدارتها الناجحة للأزمة المالية والقيادة وتعزيز الديمقراطية والقوة الاقتصادية الألمانية.

وفي كلمتها خلال حفل التكريم الذي نظمه الاتحاد الألماني لناشري المجلات، أشادت جلالتها بالشجاعة الأخلاقية للمستشارة والتزامها الدائم من أجل تحقيق الاستقرار والازدهار والحرية والسلام وبطريقتها في القيادة، مشيرةً الى مساهماتها في تسليط الضوء على تحديات عالمية منها قضية اللاجئين والأزمة المالية والهجمات الإرهابية والصراعات العنيفة.

وقالت جلالتها "بعزمها وقدرتها على التحمل، مكنّت المستشارة ألمانيا ليس فقط من التخطيط لمسار آمن، لكن من توجيه المجتمع العالمي عبر العاصفة".

ووصفت جلالة الملكة المستشارة الألمانية بأنها محاربة من أجل كرامة وتعددية ونزعة إنسانية وتعاطف، وأثنت على عمل ميركل من أجل الجمع بين الناس بدلاً من تحريضهم ضد بعض.

وأشادت بجهود المستشارة الألمانية من أجل حشد ألمانيا لاستقبال أكثر من مليون لاجئ في عام 2015.

وأضافت نحن في الأردن أيضاً فتحنا أحياءنا، قلوبنا ومواردنا لأولئك الذين هم بحاجة للعون، اليوم واحد من كل سبعة أشخاص في الاردن هو لاجئ، لم يكن بامكاننا تحمّل هذا الواجب بدون دعم وتضامن ألمانيا، حيث يفتخر الأردن بهذه الصداقة.

ودعت جلالتها الحضور الذي ضم 800 صحفي وسياسي ودبلوماسي وشخصيات عامة للمشاركة في تخيل المشهد العالمي لو كانت بوصلة المستشارة ميركل الاخلاقية هي القاعدة، وأضافت تخيلوا الحقوق التي كان يمكن حمايتها، المعاناة التي كان يمكن تفاديها، الأزمات التي كان يمكن تجنبها.

وقالت جلالتها تقود بلدها كما تعيش حياتها: واثقة ببصيرتها، وخبرتها ووجدانها ووعيها لتنير الطريق، عملياً، لقد ساعدت هذه الدولة الاستثنائية في إظهار أفضل ما لديها للعالم.

وفي كلمتها شكرت جلالتها الاعلاميين على اعطائهم الصوت لمن لا صوت لهم، مسلطة الضوء على أهمية دورهم في العصر الحديث.

وقالت جلالتها أن التعصب والكراهية ليست أفكاراً جديدة، لكنها اكتسبت زخماً وامتداداً جديداً في عصرنا الرقمي، حيث يتم ترويج الغضب ليتفاقم وينتشر مع كل نقرة.

ومنذ عام 2006، منح الاتحاد جوائز فكتوريا الذهبية سنوياً ضمن ثلاث فئات: حرية الصحافة وريادة الاعمال والقيادة الطويلة، ومن بين المكرمين الاخرين هذا العام المدير التنفيذي لشركة نستلة بياتريس غيوم غرابيش، والاعلاميان الأوروبيان اللذان فقدا حياتهما مؤخراً دافني كاروانا غاليزيا وجان كوسياك.

وعلى ذات السياق كانت جلالة الملكة رانيا العبدالله قد التقت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قبل  بدء الاحتفال بتكريمها.  

التعليقات