تدشين مصنع لأجهزة الطرد المركزي بإيران استعدادا لتخصيب اليورانيوم

أكد علي أكبر صالحي، رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية، الأربعاء، أن بلاده بنت مصنعا لإنتاج أجزاء الدوران "روتور" اللازمة لتشغيل ما يصل إلى 60 وحدة طرد مركزي بشكل يومي و190 ألف سو "وحدة فصل"، ، في خطوة من المتوقع أن تؤدي إلى زيادة التوتر بين طهران وواشنطن

وبحسب ما ذكرته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، قال صالحي إن بناء المصنع جاء تنفيذا لأوامر المرشد الإيراني علي خامنئي، في إطار الاستعداد للوصول إلى 190 ألف سو بشكل سريع.

وأضاف أن بناء المصنع كان من المقرر أن يتم خلال الـ7 أو 8 أعوام المقبلة، والذي تم إنشائه خلال المفاوضات النووية مع دول (5+1)، لكن لم يكن قد تم تدشينه، إلا أن المرشد أمر مؤخرا بإتمام عملية التدشين بشكل كامل.

ووصف صالحي المصنع بأنه متطور جدا، وان الطاقة الاسمية والنهائية تبلغ نحو 60 جهازا للطرد المركز من طراز "آي آر 6" يوميا.

وأوضح أن قدرة وطاقة التخصيب باستخدام أجهزة الطرد المركزي "آي آر 6" تبلغ 10 سو، وأنه في ظل إنتاج 60 جهازا يوميا، فإن طاقة التخصيب ستبلغ 600 سو يوميا، 18 ألف سو شهريا، و180 ألف في 10 أشهر، مشيرا إلى أن الرقم المستهدف 190 ألف سو.

ويأتي إعلان إيران عن بناء المصنع في إطار تهديدات إيران بالانسحاب من الاتفاق النووي واستئناف العمل على تخصيب اليورانيوم وامتلاك أسلحة نووية، في حال لم تتمكن الدول المتبقية بالاتفاقية من حماية المصالح الإيرانية من العقوبات الأمريكية المقرر فرضها في الـ7 من أغسطس القادم.

التعليقات