كوانتاس" تحقق حلمها بطائرة طويلة المدى

تعرض كل من "ايرباص" و"بوينج" الآن طائرة تبدو قادرة على الطيران بدون توقف في رحلات تجارية من سيدني إلى لندن ،وهو ما تحلم به شركة الطيران الاسترالية "كوانتاس".

ويقول خبراء في قطاع الطيران إنه طالما لن ترتفع أسعار النفط لتتجاوز 70 دولارا للبرميل ؛فإن تسيير رحلة تستغرق 20 ساعة سيصبح ممكنا من الناحية المالية ،وربما يبدأ فعليا خلال خمس سنوات.

وقال متحدث إن "ايرباص" زادت مدى طائرتها A350-900ULR إلى 9700 ميل بحري (17 ألفا و960 كيلومتر) من 8700 ميل بحري أعلنتها حينما باعت طائرات للخطوط الجوية السنغافورية في 2015. ومع الأخذ في الاعتبار الرياح المعاكسة، فإن الرحلة من سيدني إلى لندن تمتد إلى 9600 ميل بحري.

وقال ألان جويس الرئيس التنفيذي لـ"كوانتاس" عن الطائرة A350-900ULR وطائرة منافستها بوينج الأكبر حجما لكن أقل تطورا 777-8 إنه يعتقد أن تلك الطائرات من المحتمل أن تكون ذات نشاط قوي على تلك المسارات.

وبالنسبة لكوانتاس، فإن رحلة بدون توقف على مسار سيدني-لندن تختصر ثلاث ساعات من وقت الطيران ستتيح لها تحصيل علاوة وتقديم خدمة متميزة عن نحو 12 ناقلة أخرى تسير رحلات على ما يعرف بخط "الكنغر" مع وقفات في سنغافورة ودبي وهونج كونج.

ويشكل المسار 13 في المائة فقط من طاقة "كوانتاس" الدولية لكنه يحمل رقم الرحلة المميز QF1 ويعد مهما لعلامتها التجارية العالمية.

التعليقات