الرئيس التنفيذي: أدنوك الإماراتية تخطط لمزيد من التوسع في أنشطة المصب

قال الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) إن شركة الطاقة الحكومية تخطط لزيادة طاقتها التكريرية إلى المثلين وزيادة إنتاج البتروكيماويات إلى ثلاثة أمثال بحلول 2025 في الوقت الذي تركز فيه على التوسع في أنشطة المصب لتصبح ندا لشركة بيج أويل وتستحوذ على أسواق نمو جديدة.

وقال سلطان الجابر في مقابلة مع رويترز إنه لكي تحقق أدنوك هذا الهدف، ستحتاج إلى تأسيس مشروعات مشتركة جديدة وشراكات وألا تعتمد فقط على الأصول الموجودة حاليا.

وأضاف أن الشركة تبحث أيضا في خيارات مختلفة للوحدة التابعة أدنوك للتكرير، بما في ذلك الدخول في شراكات استراتيجية. لكنه أشار إلى أن الطرح العام الأولي ليس على ”شاشة الرادار في الوقت الحالي“.

وتابع بمقر الشركة في أبوظبي قائلا ”مستمرون في إبقاء أنشطة المنبع كجزء لا يتجزأ من تركيبتنا الوراثية في أدنوك ونكمل ذلك بتحول حقيقي في توجهنا صوب المزيد من الاستثمارات في أنشطة المصب.

”أدنوك بحاجة إلى تحويل تركيزها إلى... أنشطة المصب على نحو يساعد في تعزيز جدوانا التجارية، وزيادة ربحيتنا وتعظيم القيمة من كل برميل ننتجه“.

وتحدث الجابر قبل يوم من كشفه عن استراتيجية الشركة في أنشطة المصب خلال أحد منتديات الاستثمار.

وتنتج أدنوك نحو ثلاثة ملايين برميل من النفط يوميا وتصل طاقتها التكريرية الحالية إلى 922 ألف برميل يوميا. وتريد الشركة أن تزيد إنتاجها من البتروكيماويات إلى ثلاثة أمثال مستوياته الحالية ليصل إلى 14.4 مليون طن سنويا.

وقال الجابر ”تتمحور استراتيجية أنشطة المصب حول مجمع الرويس الصناعي... هدفنا هنا هو أن نجعله أكبر مجمع متكامل للتكرير والبتروكيماويات في العالم“.

التعليقات