لودريان يزور برلين "الاثنين" لبحث ملفات سوريا وإيران وروسيا والعلاقات العابرة للأطلسي

يتوجه وزير الخارجية الفرنسي جون ايف لودريان بعد غد الاثنين الى برلين في زيارة يبحث خلالها مع نظيره الالماني هايكو ماس العديد من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك لا سيما الملفات الخاصة بسوريا وايران وروسيا واوروبا والعلاقات العابرة للأطلسي.

وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية -في بيان- ان جون ايف لودريان سيشارك في ندوة عمل لتعميق الحوار القائم على الثقة مع وزير الخارجية الالماني الجديد الذي زار باريس في 14 مارس الماضي عقب توليه مهام منصبه. 

وأضافت أنه في ﺍعقاب زيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل الى واشنطن، سيؤكد الوزيران تمسكهما بمبادىء التجارة الحرة والعادلة والبحث عن حلول جماعية في اطار منظمة التجارة العالمية، فضلا عن مواصلة الحوار بشأن التجارة العالمية والمبادلات الدولية.

وشدد البيان على ان باريس ستواصل المطالبة باعفاء الاتحاد الاوروبي بشكل كامل ودائم وغير مشروط من الرسوم الجمركية الجديدة التي أعلنت عنها واشنطن مؤخرا على وارداتها من الصلب والألومنيوم وعلى انه لا يوجد اي مبرر لفرض هذه الرسوم بشكل احادي على التكتل الاوروبي. 

و حول ايران، اشار البيان الى انه قبل قرار الولايات المتحدة بشأن الاتفاق النووي الايراني ، سيجري لودريان حوارا مفصلا مع نظيره الالماني حول مختلف جوانب العلاقات مع ايران وسيذكر بالمقاربة التي طرحها الرئيس ماكرون لفتح نقاش بالتنسيق الوثيق مع الاعضاء الدائمين بمجلس الأمن والقوى الدولية والاقليمية حول الحفاظ على مكتسبات اتفاق فيينا لعام 2015، ومراقبة النشاط النووي الايراني بعد عام 2025، وكذلك حول برنامجها الباليستي ودورها في المنطقة لا سيما في سوريا و اليمن.

و فيما يتعلق بسوريا، اكد البيان ان لودريان ونظيره الالماني سيواصلان التشاور بشأن المبادرات الواجب اتخاذها للقضاء على داعش بشكل مستدام وحرمان النظام السوري من ترسانته الكيميائية وتلبية الاحتياجات الانسانية والتوصل لحل سياسي، مشيرا الى ان فرنسا وألمانيا بالتعاون مع شركائهما "بالمجموعة الصغيرة" التي اجتمعت بباريس في 26 ابريل يعملون على ايجاد حلول ملموسة تتيح المضي قدما نحو طريق السلام في سوريا.

و بالنسبة لروسيا، اكد البيان انه قبل ايام من زيارة الرئيس ماكرون لهذا البلد، سيتطرق وزيرا خارجية فرنسا وألمانيا الى ضرورة اقامة حوار صارم مع موسكو بشأن العلاقات الروسية الاوروبية وأهمية الحفاظ على وحدة اوروبا والالتزام الكامل باتفاق مينسك للسلام و الوضع في سوريا و الحوار مع ايران.

كما سيحث لودريان ببرلين الاعمال الجارية حول مستقبل الاتحاد الاوروبي و اقتراحات المفوضية الاوروبية بشأن الاطار المالي فضلا عن القضايا المتعلقة بتوسيع الاتحاد، و سيؤكد لودريان على تمسك فرنسا باستحداث الصندوق الاوروبي للدفاع و اقامة تعاون منسق دائم في اطار الاستقلالية الاستراتيجية للاتحاد الاوروبي.  

التعليقات