جمارك دبي تطور استراتيجية جديدة لدعم التجارة الالكترونية

نظمت جمارك دبي الاجتماع الأول للفريق الرئيسي التوجيهي لمشروع تطوير التجارة الإلكترونية بالتعاون مع شركاء الدائرة في هذا المجال.

وضم الفريق من جمارك دبي إدارة التعريفة الجمركية والمنشأ وإدارة المشاريع بالإضافة إلى الشركاء من موانئ دبي العالمية وسلطة المنطقة الحرة بجبل علي " جافزا " وسلطة المنطقة الحرة بالمطار " دافزا " ودبي الجنوب وبوابة دبي التجارية.

ترأس الاجتماع أحمد الخروصي مدير أول إدارة التعريفة الجمركية والمنشأ رئيس فريق التجارة الالكترونية الذي أوضح أن هذا الاجتماع يهدف إلى دعم الخطط الاستراتيجية التي تطبقها الدائرة على صعيد تحفيز النمو الاقتصادي ومواكبة التطور المستمر في مجال التجارة الالكترونية عالميا ومحليا.

وقال انه تم الاتفاق على ضرورة تطوير أنظمة العمل فيما بين الشركاء وتطوير الأنظمة الإلكترونية وقواعد العمل المنظِمة لهذا النوع من التجارة كما تمت مناقشة احتياجات المشروع وتبادل الأفكار البناءة التطويرية التي من شأنها تعزيز دور دبي كمنصة عالمية للتجارة الالكترونية في بيئة جاذبة ومنافسة من خلال عملية تسريع وصول البضائع والتخليص الجمركي.

وأضاف الخروصي أن إدارة المشروع تتم من خلال فريق فني متخصص من إدارة المشاريع بجمارك دبي موضحا انه تم خلال الاجتماع تحديد الأجندة القادمة لعملية التطوير من خلال وضع خارطة طريق للمشروع وتطوير استراتيجية خاصة بالتجارة الالكترونية بمشاركة جميع الشركاء من شأنها ان تقدم نموذجا في الإبداع والابتكار بجهود التطوير حيث سيستمر العمل على جذب الشركات العاملة في مجال التجارة الالكترونية من خلال التطبيق التجريبي لمشروع التجارة الالكترونية في الوقت الحالي.

وتحرص جمارك دبي على تقديم كافة الخدمات والتسهيلات التجارية والجمركية لدعم تقدم التجارة الالكترونية التي تشهد تطورا مستمرا وتستقطب اعدادا متزايدة من التجار والمستهلكين.

وأصبحت التجارة الالكترونية من المكونات الرئيسية للتجارة محليا وإقليميا وعالميا بفضل التقدم المستمر لوسائل الاتصالات الحديثة والتطور المتصاعد للتقنيات الرقمية الذكية حيث تحرص دبي على تحقيق الصدارة العالمية في مجال التحول الرقمي لتظل المدينة الاذكى عالميا التي تقدم للقاطنين فيها افضل مستوى من الخدمات الالكترونية الذكية والتي تعد التجارة الالكترونية من أهم تطبيقاتها العالمية.

ويشهد تطور التجارة الالكترونية في دبي تقدما متواصلا على صعيد التجارة الالكترونية لقطاع الاعمال وكذلك على مستوى التجارة الالكترونية في قطاع التجزئة حيث يتزايد اقبال المستهلكين على التسوق عبر المنصات الالكترونية ولذلك تحرص جمارك دبي على مواكبة هذه التطورات من خلال الارتقاء بمستوى خدماتها وتسهيلاتها المقدمة للتجارة الالكترونية لضمان تحقيق المزيد من النمو في هذا القطاع مدعوما بخطط دبي لارتقاء بخدماتها الذكية باستمرار من خلال الابداع والابتكار في تطوير واستخدام أحدث التطبيقات الذكية لتقنية المعلومات ليتمكن المستهلكين من الحصول على احتياجاتهم من خلال التسوق الالكتروني عبر شبكة الانترنت.

التعليقات