الأردن يستضيف ورشة دولية حول التعامل مع مسألة اللاجئين في العالم الإسلامي

تنظم منظمة التعاون الإسلامي والمفوضية السامية التابعة للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين, ورشة عمل بشأن إطار التعامل مع مسألة اللاجئين في العالم الإسلامي يومي 29 و 30 أبريل الجاري في البحر الميت بالمملكة الأردنية الهاشمية.

وتسعى ورشة العمل إلى تحقيق المقصد العام للتوعية بالإطار الشامل للتعامل مع اللاجئين والاتفاق العالمي حول اللاجئين بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وتحديد إمكانيات زيادة الدعم لتطبيق هذا الإطار مع التركيز على المشاركة الحالية لمنظمة التعاون الإسلامي في حالات اللاجئين.

وسيفتح باب النقاش في الورشة بعد أن تقدم المفوضية والمنظمة عرضا حول الإطار الشامل للتعامل مع اللاجئين والاتفاق العالمي وبعد ملاحظات ممثلين عن الدول الأعضاء في المنظمة ومديري أجهزة المنظمة.

وتناقش الورشة إمكانية تنفيذ تحقيق التضامن العالمي وتقاسم المسؤولية من خلال الاتفاق العالمي حول اللاجئين, وما هي التدابير التي يمكن اتخاذها للانتقال من التصنيف التقليدي للمانحين والدول المضيفة.

كما تتناول الورشة الآثار على الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من خلال استضافة أعداد كبيرة من اللاجئين إضافة إلى كيفية تقاسم المجتمع الدولي المسؤوليات والعبء بقدر أكبر من الإنصاف وعلى أساس يمكن من خلاله توقعها بشكل أفضل.

التعليقات