وزراء الخارجية العرب يجتمعون للإعداد للقمة المرتقبة

بدأ وزراء الخارجية العرب اجتماعهم اليوم الاثنين في البحر الميت ؛للتحضير لمشاريع القرارات التي ستقدم للقادة العرب لإقرارها.

وتحتل القضية الفلسطينية ،إضافة إلى قضايا أخرى تتعلق بالوضع في اليمن وسوريا والعراق وليبيا الجانب الأكبر من أعمال القمة.

وقال "رياض المالكي" وزير خارجية فلسطين اليوم الاثنين ،إن مشروع القرار الفلسطيني المقدم إلى القمة العربية سيكتفي بمطالبة جميع الدول بعدم نقل سفاراتها من تل أبيت إلى القدس دون الإشارة إلى دولة بعينها.

وأضاف "المالكي" أن بند مشروع القرار يوضح كيفية التصرف مع الدول التي تفكر في نقل بعثتها أو سفارتها من تل أبيب إلى القدس ،وبالتالي قد لا تكون الأمور منحصرة في دولة بعينها.

ويرى "المالكي" الذي يشارك اليوم الاثنين في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القمة العربية في دورتها الثامنة والعشرين المنعقدة في البحر الميت ،أنه لن يتم الإشارة إلى الولايات المتحدة التي أعلن رئيسها خلال حملته الانتخابية عن نيته نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

وأكد المالكي ضرورة أن يصدر عن القمة بيان واضح بخصوص هذا الموضوع ؛لكي يصل إلى كل عواصم الدول فكرت أو قد تفكر في نقل سفاراتها.

وينص مشروع القرار الفلسطيني المقدم إلى القمة العربية على مطالبة جميع الدول بالالتزام بقراري مجلس الأمن 476 و478 لعام 1980 اللذين يعتبران أن القانون الإسرائيلي بضم القدس الشرقية المحتلة لاغ وباطل.

وكان نائب الرئيس الأمريكي "مايك بنس" أكد أن الرئيس "دونالد ترامب" يدرس بجدية، أمر نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

التعليقات