تذبذب أسعار الفائدة على التعاملات بالدرهم بين البنوك انخفاضا و ارتفاعا

عادت أسعار الفائدة على التعاملات بالدرهم بين البنوك " الإيبور" للانخفاض إلى 2.86% على أجل لمدة عام بعدما كسرت أمس حاجز 3% في حين تواصل الإرتفاع على أجل 6 أشهر إلى 2.76% .

جاء التذبذب الكبير بأسعار الفائدة للتعاملات بالدرهم بين البنوك عقب بدء مصرف الامارات المركزي أمس تطبيق نظام جديد لتحديد سعر "الايبور".

كان المصرف المركزي قد أقر في وقت سابق نظاما جديدا لتحديد سعر الايبور وصف بأنه أكثر دقة وشفايفة لاحتساب نسبة الفائدة على التعاملات بالدرهم بين البنوك العاملة في دولة الامارات.

وأظهرت حركة المؤشر البياني لسعر " الايبور" ارتفاعه منذ بداية العام الجاري بمقدار 29 نقطة أساس على أجل لمدة عام فيما قفز اليوم بمقدار 70 نقطة مرتفعا من 2.06% إلى 2.76% .

تجدر الإشارة إلى أن الآلية القديمة التي كانت معتمدة من مصرف الإمارات المركزي لإحتساب أسعار الفائدة على التعاملات بالدرهم بين البنوك في الدولة" الايبور" كانت تقضي باعتماد متوسط سعر الفائدة الذي تعرضه يوميا 10 بنوك منتقاة عاملة في السوق المحلية.

وبعد ذلك تقوم اللجنة المشكلة لاحتساب " الايبور" باستبعاد أعلى سعرين و أدنى سعرين من القائمة المعتمدة وصولا إلى تحديد سعر الفائدة في النهاية لكن هذه الطريقة تم تغييرها لمواكبة أفضل الممارسات العالمية في هذا الاطار .  

التعليقات