"الاقتصاد" تبحث التعاون الاستثماري مع 8 دول ومنظمات دولية

أكد عبد الله بن أحمد آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية أن دولة الإمارات العربية المتحدة تتبوأ مكانة مهمة في مشهد الاستثمار الأجنبي المباشر على الصعيدين الإقليمي والدولي موضحا أن ملتقى الاستثمار السنوي يمثل فرصة لبناء وتعزيز الشراكات الاستثمارية بين دولة الإمارات ومختلف الدول الصديقة.

وأشار خلال عدد من اللقاءات عقدها على هامش الدورة الثامنة لملتقى الاستثمار السنوي مع مجموعة من الوزراء وكبار المسؤولين في عدد من دول العالم والمنظمات الدولية، إلى أن الدولة نجحت في تطوير سياسات استثمارية فعالة وهيأت بيئة جاذبة ومشجعة لممارسة الأنشطة الاقتصادية في ظل وجود مجموعة متكاملة من الحوافز والتسهيلات والمزايا التي تقدمها للمستثمرين، وأنها في الوقت نفسه تمتلك كيانات وشركات استثمارية ذات قدرات وخبرات عالمية المستوى في مختلف القطاعات الحيوية بعدما نجحت في تأسيس وتشغيل مشاريع استثمارية وتنموية رائدة في عدد كبير من دول العالم بما يحقق المصالح المتبادلة لجميع الأطراف.

فقد بحث عبد الله آل صالح مع معالي مبارك الفاضل المهدي، نائب رئيس الوزراء وزير الاستثمار بجمهورية السودان، أطر التعاون المشترك في المجالات التجارية والاستثمارية.

وأشاد الجانبان بالروابط الأخوية المتينة بين دولة الإمارات وجمهورية السودان الشقيقة، وناقشا سبل تنمية التعاون القائم في العديد من القطاعات ذات الاهتمام المشترك، ومن أبرزها الزراعة والاستثمار الزراعي والتعدين والبنى التحتية.

و أكد آل صالح أن دولة الإمارات تدعم المشاركة النشطة للمستثمرين الإماراتيين في المشاريع الحيوية والتنموية في السودان، مؤكدا أهمية العمل على تكثيف الحوار واللقاءات الرسمية والتجارية خلال المرحلة المقبلة لتعميق الروابط على مستوى القطاع الخاص والتعريف بالفرص الواعدة المطروحة للتجارة والاستثمار في جمهورية السودان الشقيقة.

وبحث عبد الله آل صالح، مع حسن حكيموف، نائب رئيس الوزراء في حكومة جمهورية الشيشان، سبل تطوير التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية.

وأكد الجانبان قوة الروابط بين دولة الإمارات وجمهورية الشيشان.. وناقشا سبل تنمية التعاون في مجال الطيران المدني، لفتح المجال أمام تكثيف الزيارات ولقاءات المسؤولين ورجال الأعمال وزيادة التبادل التجاري والثقافي بي البلدين.

و أعرب حكيموف عن اهتمام بلاده بتطوير شراكة اقتصادية مثمرة مع دولة الإمارات .

وأكد آل صالح أهمية العمل المشترك على ترجمة العلاقات الوطيدة بين البلدين إلى استثمارات ومشاريع على أرض الواقع عبر توثيق التواصل بين قطاعي الأعمال والتعريف بالفرص الاستثمارية الواعدة في جمهورية الشيشان وطرحها على القطاع الخاص بدولة الإمارات، مؤكدا حرص الإمارات على دعم توجه الاستثمارات الإماراتية نحو القطاعات الواعدة في الأسواق الشيشانية بما يحقق المصالح المشتركة للجانبين.

و التقى عبد الله آل صالح معالي موديست باهاتي لوكويبو وزير التخطيط في جمهورية الكونغو الديمقراطية وبحثا فرص التعاون الاستثماري في المجالات ذات الأولوية ضمن أجندة التنمية الاقتصادية للبلدين، ومن أبرزها ومن أبرزها الزراعة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والطاقة الكهربائية والبنى التحتية والقطاع المصرفي والمالي والتعدين والسياحة والطيران المدني.

و أثنى لوكويبو على نمو العلاقات الاقتصادية بين الإمارات والكونغو، وإقامة استثمارية إماراتية رائدة وذات أثر تنموي مهم في بلاده، ومنها المشروع الذي أعلن عنه مؤخرا لموانئ دبي العالمية بتطوير وإدارة ميناء بانانا في الكونغو.. وأكد حرص بلاده على توسيع نطاق هذا التعاون ليشمل مختلف القطاعات التنموية.

و أكد آل صالح من جانبه الاهتمام الذي تبديه دولة الإمارات بتعزيز حضورها في الأسواق الإفريقية الواعدة، ومنها أسواق جمهورية الكونغو الصديقة، وأهمية العمل على تعريف المستثمرين بما تطرحه هذه الأسواق من فرص وإمكانات.

و استعرض الوزير الكونوغولي الفرص الواسعة التي تزخر بها بلاده في قطاع الكاكاو، عن طريق تطوير الاستثمارات الزراعية في هذه السلعة وتجارة محاصيل ومنتجات الكاكاو عبر الأسواق الإقليمية والعالمية بما يحقق المصالح المشتركة.

كما بحث عبد الله آل صالح مع معالي كريستيان كاردونا وزير الاقتصاد بجمهورية مالطا سبل تنمية العلاقات الاقتصادية وتعزيز التعاون في المجالات التجارية والاستثمارية ذات الاهتمام المشترك.

وأشاد كاردونا بالنمو المتواصل في دولة الإمارات على جميع الصعد، مؤكدا أن مالطا تتطلع للمشاركة بفاعلية في إكسبو دبي 2020 لتحقيق الاستفادة المشتركة من فرصه الواعدة.

و أكد آل صالح في هذا الشأن أن إكسبو 2020 يحظى بثقة عالمية عالية ويجتذب مزيدا من الدول والجهات المشاركة.

والتقى آل صالح  هاديزاتو كوليبالي وزير الاقتصاد في بوركينا فاسو.. وبحثا تطور العلاقات الاقتصادية بين البلدين لا سيما في ظل توقيع اتفاقية الأجواء المفتوحة لزيادة التعاون في مجال الطيران المدني لزيادة التجارة والسياحة والاستثمار بين بوركينا فاسو والإمارات، وتهيئة العوامل المعززة لنمو التبادل التجاري ولقاءات رجال الأعمال وتبادل الخبرات الاستثمارية وزيادة فرص التعرف على الإمكانات الاقتصادية المتاحة في جمهورية بوركينا فاسو.

وبحث عبد الله آل صالح مع معالي مكسيم كوليسنيكوف وزير التنمية الاقتصادية في إقليم بيرم كراي الفيدرالي بروسيا الاتحادية آفاق التعاون الاقتصادي خلال المرحلة المقبلة.

و أكد آل صالح أن دولة الإمارات تتمتع بعلاقات اقتصادية قوية مع روسيا الاتحادية وأن تطوير التعاون مع إقليم بيرم سيمثل امتدادا وإضافة قيمة لهذه العلاقات المتميزة.. مشيرا إلى أهمية إطلاع الشركات الإماراتية على الفرص التي يطرحها هذا الإقليم وكذلك أهمية الاستفادة من الصناديق الاستثمارية القائمة بين البلدين.

وناقش عبد الله آل صالح، وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية مع ساباربك طوياكباييف، رئيس الشركة الوطنية الكازاخية للاستثمار " كازاخ إنفست" سبل تطوير العلاقات الاستثمارية والتجارية.

التعليقات