الإمارات.. 389.4 مليار درهم قيمة كفالات بنكية قدمها الجهاز المصرفي

ارتفع اجمالي رصيد الكفالات البنكية التي قدمها الجهاز المصرفي في دولة الإمارات الى 389.4 مليار درهم تقريبا مع نهاية شهر نوفمبر الماضي بزيادة قدرها نحو 5 مليارات درهم مقارنة مع شهر ديسمبر من العام 2017.

وشكلت قيمة الكفالات البنكية نحو 10.1% من اجمالي رصيد الحسابات النظامية للجهاز المصرفي في الدولة والذي بلغت قيمته مع نهاية شهر نوفمبر الماضي 3.826 تريليون درهم .

و الكفالات البنكية عبارة عن تعهد خطّي قطعي يصدر عن البنك بناء على طلب العميل لصالح جهة معينة يتعهد بموجبها البنك دفع مبلغ بحد لا يتجاوز قيمة الكفالة وذلك خلال مدة محددة أقصاها تاريخ انتهاء الكفالة وعادة ما تصدر الكفالة لتحقيق غرض معين لصالح العميل وهو أسلوب شائع الاستخدام نظراً لما توفره هذه الأداة من ادوات التمويل من عناصر الثقة والضمان لكل من المكفول والمستفيد من الكفالة.

وقال خبراء في القطاع المصرفي إن زيادة قيمة الكفالات البنكية المقدمة منذ بداية العام الجاري يعكس تواصل النشاط في القطاعات الاقتصادية وفي مقدمتها القطاع التجاري الذي يعد رافدا رئيسا لدعم الإقتصاد الوطني .

ووفقا لاحصاءات مصرف الإمارات المركزي فإن نهاية العام 2017 شهدت تراجعا في رصيد الكفالات البنكية التي قدمها الجهاز المصرفي حيث بلغ اجمالي الرصيد في الربع الثالث من العام 385.9 مليار درهم تقريبا وتواصل الإنحفاض الى 384.47 مليار درهم في الربع الأخير من العام ذاته .

ومع بداية العام الجاري عاد الجهاز المصرفي الى تقديم الكفالات البنكية التي ارتفع اجمالي رصيدها الى 388.98 مليار درهم مع نهاية شهر يناير ثم قفز الى 389.4 مليار درهم خلال شهر فبراير،ومن المتوقع استمرار الارتفاع في الرصيد خلال الشهور القادمة وعلى نحو يواكب النشاط الذي تشهده مختلف القطاعات الإقتصادية.

التعليقات