جيروم باول: الفيدرالي سيرفع معدل الفائدة بوتيرة تدريجية

دعم رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الجديد جيروم باول، نهج تدريجي فيما يتعلق برفع أسعار الفائدة الأمريكية.

وقال "جيروم باول" في كلمة ألقاها أمام النادي الاقتصادي بولاية "شيكاغو"، اليوم الجمعة، إن التحركات التدريجية في رفع سعر الفائدة هي الطريق الأفضل لتعزيز الاقتصاد الأمريكي.

وأوضح أن رفع أسعار الفائدة بوتيرة متباطئة قد قلل من مخاطر "ضربة غير متوقعة للاقتصاد" والتي ربما كانت ستدفع الاقتصاد إلى الركود.

وكان البنك المركزي الأمريكي رفع معدل الفائدة 5 مرات منذ ديسمبر 2015 بما في ذلك زيادة 25 نقطة أساس خلال اجتماع السياسة النقدية للفيدرالي بالشهر الماضي.

وتشير الرؤية المستقبلية للمركزي الأمريكي أن يتم رفع سعر الفائدة 3 مرات خلال العام الجاري بعد 3 زيادات شهدها عام 2017، لكن التقديرات تشير إلى أربعة مرات بالرفع.

وأكد أنه يعتقد هو وزملائه بلجنة السياسات النقدية أنه طالما استمر الاقتصاد في التوسع بنفس الوتيرة الحالية فإن الزيادة التدريجية في معدل الفائدة ستعزز هذه الأهداف على أفضل وجه لتحقق هدف البنك بشأن التضخم البالغ 2% وسوق عمل قوي.

وأضاف اقتصاد الولايات المتحدة 103 ألف وظيفة خلال مارس مقابل 326 ألف وظيفة المضافة في فبراير ومقابل تقديرات تبلغ 188 ألف وظيفة.

وقال "باول" إن غياب التسارع الحاد في معدل الأجور يشير إلى أن سوق العمل ليس متشدداً للغاية.

وكان بيانات رسمية أشارت إلى أن نمو أجور العاملين في الولايات المتحدة بنسبة 2.7% في مارس مقابل 2.6% في فبراير السابق له على أساس سنوي.

التعليقات