إبداعات إماراتية في معرض الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات بإكسبو الشارقة

تشهد الدورة الـ 44 من معرض الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات التي انطلقت أمس بمركز اكسبو الشارقة وتستمر حتى 7 من ابريل الجاري مشاركة مميزة لعدد من مصممات المجوهرات الإماراتيات اللواتي يحظين بدعم من قبل غرفة تجارة وصناعة الشارقة ضمن جهود الغرفة المستمرة في دعم مشاريع الشباب والترويج لها في كافة المعارض حيث يعرضن أحدث مجموعاتهم المبتكرة من المجوهرات الذهبية والألماسية.

وفي حديث خاص لوكالة أنباء الأمارات / وام / قالت المصممة عوشة الشامسي "15 عاما" والتي تعتبر أصغر مصممة مجوهرات إماراتية إن هذه المشاركة تعتبر الأولى لها في معرض مجوهرات تجاري حيث أطلقت اليوم مجموعتها الأولى تحت مسمى "الوردة" ..مشيرة الى انها تهوى رسم التصاميم منذ طفولتها كما تلقت دعما عائليا كبيرا لدخول هذا المجال.

وأكدت انها تعتزم تكرار المشاركة السنوية في معرض الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات بالشارقة ..موجهة شكرها لغرفة تجارة وصناعة الشارقة ومركز اكسبو الشارقة على الدعم الكبير الذي توليه الغرفة والمركز للمصممات الإماراتيات الشابات.

ويحظى الجناح بمشاركة لافتة من فتيات من أصحاب الهمم برعاية وزارة تنمية المجتمع ..وتقول آمنة أحمد الخميري رئيس قسم التأهيل المهني والتشغيل في الوزارة – مكتب عجمان إن القسم وبالتنسيق مع المصرف المركزي بالدولة أطلق مبادرة إعادة تدوير الأوراق النقدية غير المستخدمة وإحلالها لاستخدامات فنية ثمينة.

وأشارت الى ان قسم التأهيل المهني والتشغيل يتسلم الأوراق النقدية على هيئة أوراق مقطعة وتقوم الفتيات من ذوي الإعاقة الذهنية بوضعها في قوالب سيلكون ويضفن عليها مادة معالجة لتحويلها الى أحجار وصولا الى صياغتها كمجوهرات على شكل قلائد فضية وذهبية ويتم تسويقها على موقع الكتروني باسم "قلادة" ..لافتة الى ان فكرة المشروع تم اطلاقها في العام 2015 لكن المشاركة في معرض الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات في اكسبو الشارقة هي الأولى التي يتم فيها عرض منتجات المشروع.

ولفتت الى ان الفتيات وعددهن "6" يتدربن على هذه المهنة في ورش متخصصة في مركز عجمان لرعاية وتأهيل أصحاب الهمم .. موضحة أن وزارة تنمية المجتمع تعتزم أطلاق هذه الورش في مختلف امارات الدولة لخدمة أكبر قدر ممكن من ذوي الأعاقة الذهنية.

وتشارك شيخة السركال في منصة المصممات الإماراتيات للمرة الثانية على التوالي حيث بدأت هذه المهنة منذ 8 أعوام وهي تمتلك علامة مجوهرات تجارية باسمها وتقول شيخة إن لديها شهادات معتمدة في تصميم وتقييم المجوهرات الكريمة من المختبر الدولي للأحجار في دبي – برج ألماس ..موضحة ان أول مجموعة مجوهرات كانت قد اطلقتها في الدورة السابقة من المعرض وهي مستوحاة من تاريخ وتراث الإمارات.

واضافت أنها تحرص على المشاركة باستمرار في المعارض المتخصصة حيث شاركت مؤخرا في معرض "أم الإمارات" في العاصمة ابوظبي ومعرض آخر في العاصمة السعودية – الرياض .

كما يشهد الجناح مشاركة للمرة الثانية من المصممة الاماراتية أميرة العريمي التي تمتلك شهادة دبلوم عال في تصميم المجوهرات من أكاديمية داماس ..موضحة انها بدأت العمل كمصممة مجوهرات منذ 6 اعوام وهي تنتج مجوهرات بالتعاون مع ورش متخصصة وتحرص على المشاركة المستمرة في مختلف معارض المجوهرات التي تقام في الدولة.

من جانبه قال سعادة عبد الله سلطان العويس، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة إن هذه المبادرة تسهم في جذب رواد الأعمال الإماراتيين خاصة الفتيات والسيدات إلى قطاع تجارة وتصميم المجوهرات في دولة الإمارات وهو قطاع حيوي ومهم يدعم نموه قطاعات أخرى عديدة مثل الذهب والمعادن الثمينة ويدعم قدرة الاقتصاد الوطني في زيادة تنوع موارده ويعزز تنافسية إمارة الشارقة ودولة الإمارات ..لافتاً إلى أن الغرفة لا تدخر جهداً في مساندة رواد ورائدات الأعمال في سبيل تحقيق طموحاتهم المهنية وتمكينهم من الانخراط في سوق العمل بنجاح وجدارة وصولاً إلى تحقيق التنافسية.

وأعرب سعادة سيف محمد المدفع الرئيس التنفيذي لمركز إكسبو الشارقة عن تقديره لرواد الأعمال الإماراتيين الشباب وجهودهم المستمرة لابتكار المنتجات وإطلاق المشاريع التي تنسجم مع حاجة الأسواق المحلية والعالمية وتعتبر مشاركة المصممات الاماراتيات فرصة مثالية للمواهب الشابة المبدعة من أبناء دولة الإمارات لدخول عالم صناعة المجوهرات وتطوير مهاراتهم التسويقية والمنافسة والوصول بها إلى العالمية.

يذكر ان هؤلاء المصممات الاماراتيات سبق لهن المشاركة في معرض الساعات والمجوهرات بنسخته الـ43 في أكتوبر الماضي وكذلك في مؤتمر الموارد البشرية الذي انعقد في أكتوبر الماضي أيضاً حيث قدمن خلال المشاركة في الفعاليات الثلاث جانباً من الحلي والمجوهرات المصنوعة من الألماس والذهب واللؤلؤ والمرجان والعديد من المعادن النفسية والأحجار الكريمة الأخرى والتي تحمل كل منها بصمتها الخاصة بأشكال فريدة وألوان بديعة تضاهي ما تقدمه أرقى دور المجوهرات وأكبر العلامات التجارية في العالم.

التعليقات