السعودية تسلم الأمم المتحدة 500 مليون دولار لتطوير خطة الاستجابة الإنسانية لليمن 2018

 أعلنت المملكة العربية السعودية تبرعها بمبلغ 500 مليون دولار سلمت للأمم المتحدة لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة لدعم اليمن لعام 2018.

وقال الدكتور عبدالله الربيعة المستشار بالديوان الملكي السعودي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في كلمة أمام مؤتمر المانحين المخصص لتمويل الاستجابة الإنسانية لليمن لعام 2018 في جنيف " أعلن اليوم عن تبرع المملكة العربية السعودية بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي لتمويل خطة الاستجابة الانسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة لدعم اليمن لعام 2018 سلمت للأمم المتحدة " .. مشيدا في الوقت ذاته بالشراكة مع جميع منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية والمحلية معربا عن تطلعه إلى سرعة التنفيذ والتواجد المتوازن في جميع مناطق اليمن لتخفيف معاناة الشعب اليمني الشقيق.

وأضاف الربيعة أن مسيرة المملكة العربية السعودية منذ توحيدها على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - ومن بعده ملوك المملكة حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود تجسد حرص قادتها على مد جسور الدعم والمساندة للمجتمعات والدول التي تمر بكوارث وفي حاجة إلى المساعدة حتى أضحت في مقدمة الدول الداعمة للعمل الإنساني والتنموي على مستوى العالم .. مبينا أن اليمن حظي بجزء وافر من هذا الدعم على مر التاريخ تأكيدا للروابط التاريخية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية العريقة التي تجمع بين الشعبين السعودي واليمني.

وأكد الربيعة حرص المملكة الدائم على الشعب اليمني الشقيق الأمر الذي تعكسه إحصاءات الأمم المتحدة ومنظمات العمل الإنساني والإغاثي حيث تصدرت المملكة دول العالم دعما لليمن وبلغت مساعداتها لليمن خلال السنوات الثلاث الماضية ما قيمته 10.96 مليار دولار تمثلت في دعم البرامج الإنسانية والتنموية والحكومية الثنائية والبنك المركزي اليمني ولم تفرق المملكة بين فئات أو طوائف أو مناطق أو محافظات اليمن من حيث تقديم تلك البرامج والمساعدات.

وأضاف " تأكيدا للدور الريادي للمملكة العربية السعودية.. أطلقت بالتعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة وبقية دول التحالف في مطلع عام 2018 خطة العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن لرفع المعاناة عن الشعب اليمني الشقيق في جميع مناطق بلاده والعمل على توسعة الموانىء البحرية والمعابر البرية والمطارات ودعم دخول المساعدات الإنسانية والتجارية والوقود " .. مبينا أن كلا من المملكة والإمارات بادرتا بتقديم أكبر منحة في تاريخ الأمم المتحدة وهي مليار دولار أمريكي لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية لليمن للعام 2018 وأن مشاريع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وصلت لجميع المحافظات اليمنية دون استثناء من خلال تنفيذ 217 مشروعا بـ 925 مليون دولار.

وأوضح أن هذه الجهود الضخمة الساعية لدعم اليمن وشعبه تواجه تحديات كبيرة جراء الممارسات غير الإنسانية التي تقوم بها الميليشيات الانقلابية بدعم من إيران حيث تمنع دخول المساعدات الإغاثية وتنهبها وتفرض عليها رسوما عالية للسماح بدخولها كما تقوم بتجنيد الأطفال ودعم الإرهاب وتطلق الصواريخ البالستية على المملكة مخالفة بذلك جميع القوانين والأعراف الدولية.

التعليقات