ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر والهند لـ  3.5 مليار دولار خلال 2017

كشف رئيس جهاز التمثيل التجاري، أحمد عنتر، أن حجم التبادل التجاري بين مصر والهند شهد ارتفاعاً ملحوظاً خلال العام الماضي بنسبة 13.5%، على أساس سنوي، ليسجل ما يقرب 3.5 مليار دولار.

وأوضح أحمد عنتر في بيان صادر، اليوم السبت، أن قيمة الصادرات المصرية للهند بلغت 1.2 مليار دولار خلال العام الماضي، بزيادة بلغت نسبتها 15.5% مقارنة بعام 2016.

وتابع عنتر، أن قيمة الواردات المصرية من الهند خلال عام 2017 وصلت لحوالي 2.3 مليار دولار، بنسبة زيادة 12.49% مقارنة بالعام السابق له.

جاءت تصريحات عنتر، خلال أعمال اللجنة الفرعية للتعاون التجاري والاقتصادي بين مصر والهند والتي عقدت في إطار فعاليات الدورة السابعة للجنة الوزارية المصرية الهندية المشتركة بالعاصمة نيودلهي برئاسة وزيرا الخارجية بالبلدين.

وأكمل، أن أهم بنود الصادرات المصرية للهند، تتمثل في الفوسفات الصخري بأنواعه، غاز بترولي، القطن الخام، فحم مجمر "كوك" أو نصف مجمر، منتجات الزجاج، البرتقال الطازج، وبذور وثمار ونوي من الأنواع المعدة للبذار.

في حين تتمثل أهم الواردات المصرية من الهند في لحوم جاموسي مشفاه، غزول أقطان، بولي اثيتالات ، سيارات ركوب و قطع غيار السيارات.

وقال، أنه تم التأكيد خلال الاجتماع على أهمية تيسير نفاذ السلع بين البلدين بما يسهم في إحداث طفرة بمعدلات التبادل التجاري وتعزيز التعاون المشترك في مجال تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وريادة الاعمال، والتعاون في المجال الجمركي.

وألمح عنتر، إلى أنه تم الاتفاق مع الجانب الهندي على تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين في مجالات تطوير وتحديث مراكز التدريب المهني، بالإضافة إلى تنمية التعاون في مجال صناعة الغزل والنسيج وجذب الاستثمارات إلى جانب التعاون في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة.

ونوه عنتر، إلى أنه تم الاتفاق على دعم سبل التعاون الإقليمي المشترك بين مصر والهند للتوجه نحو السوق الأفريقي، للاستفادة من اتفاق التجارة الحرة القارية الافريقية والذي تم اطلاقه منذ أيام ويضم 44 دولة.

التعليقات