صادرات المناطق الحرة ترتفع إلى 225.5 مليار درهم خلال 2017‎

بلغت قيمة صادرات المناطق الحرة في دولة الامارات 225.5 مليار درهم خلال العام 2017 بنمو نسبته 6.6 % وبزيادة قدرها 14.1 مليار درهم مقارنة مع العام 2016 وذلك بحسب الارقام الرسمية التي تضمنها التقرير السنوي لمصرف الامارات المركزي .

وتستحوذ صادرات المناطق الحرة على نحو 19.5 % من اجمالي صادرات الأمارات خلال العام 2017 وتشكل نحو 16 % من اجمالي الميزان التجاري للدولة.

وتعتبر المناطق الحرة، ميزة راجحة لاقتصاد دولة الامارات العربية المتحدة، على مستوى المنطقة والخطوط التجارية العالمية ، نظرا لما استثمرته الدولة بكثافة مبرمجة ، طوال العقود الماضية ، في شبكة الموانئ والنقل والبنية التحتية والتشريعات والخدمات اللوجستية.

ويبلغ عدد المناطق الحرة في دولة الامارات نحو 37 منطقة تتولى تقديم دعم كبير لخدمة التنمية الاقتصادية في الدولة وذلك فضلا عن كونها تعزز مكانة الدولة كمركز إقليمي وعالمي للتجارة والخدمات المالية بشكل عام .

ويظهر من خلال الرصد الخاص لحركة مؤشرات صادرات المناطق الحرة أنها شهدت تباينا من حيث حجم النشاط خلال السنوات الثلاث الماضية ،فقد بلغت قيمة صادرات المناطق الحرة 221.3 مليار درهم في العام 2015 قبل ان تنخفض الى 211.4 مليار درهم في العام 2016 ثم تعاود التحسن بنسبة كبيرة في العام الماضي وعلى نحو يعكس النشاط الذي سجله تجارة السلع غير النفطية في الدولة .

يشار الى أن كافة التقديرات العائدة للمؤسات المالية العالمية و المحلية ذات العلاقة بتطورات حركة الأقتصاد الوطني تتوقع زيادة نسبة النمو لدولة الامارات خلال العامين القادمين ومن ضمنها نشاط المناطق الحرة .

التعليقات