الإمارات تتصدر قائمة أكبر الدول المستوردة من مصر في 2017

اعتلت الإمارات العربية المتحدة صدارة قائمة الدول المستوردة من مصر خلال عام 2017، بإجمالي صادرات مصرية إليها بلغت قيمتها 2.5 مليار دولار (44.1 مليار جنيه/ 9.2 مليار درهم)، بحسب ما أعلنه وزير التجارة والصناعة المصري.

وأوضح طارق قابيل، اليوم السبت، أن التبادل التجاري بين القاهرة وأبو ظبي، تنامى خلال الأعوام الثلاثة الماضية، بنسبة 20%، مشيراً إلى استحواذ الإمارات على مقدمة الدول المستثمرة في مصر، بإجمالي استثمارات جاوزت قيمتها 6.2 مليار دولار.

وأشار الوزير، إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية ممثلة في وزارة التجارة والصناعة، ومن ضمنها، اطلاق خريطة الاستثمار الصناعي، والتي تتيح نحو 4.8 ألف فرصة استثمارية بالقطاعات الصناعية في مختلف محافظات مصر.

وأضاف، أن الإجراءات كذلك شملت اصدار قانون التراخيص الصناعية الجديد، فضلا عن طرح 28.5 مليون متر مربع أراضى صناعية ، وضخ 5.3 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، العام الماضي.

وقال طارق قابيل، إن الإجراءات تلك، ساهمت في تقليص عجز الميزان التجاري بمعدل 25%، علاوة على اجتياز مصر لعملية المراجعة الرابعة لسياساتها التجارية بمنظمة التجارة العالمية في جنيف، الشهر الماضي.

وافتتح اليوم، قابيل ويصحبه وزير الاقتصاد الإماراتي، سلطان بن سعيد المنصورى، فعاليات ملتـقى الاعمال المصرى الإماراتى، بتنظيم من الإتحاد العام للغرف التجارية المصرية، بعنوان " مصر – الامارات – من التعاون الثنائى إلى الإقليمى"، وفقا لبيان الوزارة.

وأُعلِنَ خلال مؤتمر الافتتاح، ارتفاع حجم الاستثمارات المصرية غير العقارية في السوق الإماراتي لتتجاوز قيمتها 826 مليون دولار (14.57 مليار جنيه)، بحسب ما أعلنه رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية.

التعليقات