تحسن نسبي لمستوى معيشة مواطني شرق أفريقيا مع تراجع التضخم

تحسنت بصورة نسبية مستويات معيشة المواطنين في بلدان منطقة شرق أفريقيا مع تراجع الضغوط على ميزانيات الأسر في ظل تراجع تكاليف المعيشة أخيرًا بفضل تحسن إنتاج محاصيل شهر أغسطس الأمر الذي ساعد على تراجع أسعار الغذاء في الإقليم.

كانت منطقة شرق أفريقيا شهدت خلال الأشهر الستة الماضية صراعًا ضاريًا مع ضغوطات وارتفاعات تكاليف المعيشة جراء التقلبات المناخية الحادة، وتفشي حالة عدم اليقين السياسي، وتباطؤ النمو الاقتصادي الذي أدى إلى زيادة معاناة الشركات العاملة في المنطقة ، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وشهدت كينيا وأوغندا ارتفاعًا في تكاليف المعيشة بينما تمتعت تنزانيا بهبوط الضغوط التضخمية منذ مايو، غير أن تلك الفترة تخللتها فترة ارتفاع في سبتمبر، ارتفعت خلالها مستويات المعيشة على أساس سنوي بنسبة 5.3  في المائة.

ففي تنزانيا، قال مكتب الإحصاءات الوطني إن التضخم خفت حدته في سبتمبر الماضي مسجلًا 5.2 في المائة مقابل 5.5 في المائة في يوليو نتيجة لتراجع أسعار السلع الأساسية غير أن ارتفاعا في الأسعار حصل في سبتمبر تسبب في ارتفاع أعباء المعيشة نسبيًا .

وفي كينيا، هبطت معدلات التضخم في أكتوبر الماضي مسجلة 5.72  في المائة، وهو أدنى مستوى لها منذ 16 شهرًا مع مواصلة أسعار الغذاء استقرارها، في حين هبط التضخم في كمبالا مسجلًا في أكتوبر الماضي 408 في المائة مقابل 5.3 في المائة في سبتمبر.

التعليقات