1.3 مليار دولار من البنك الدولى لتمويل مشروعات الطاقة الشمسية

أعلن البنك الدولي ، عن تخصيص 1.3 مليار دولار على مدى 8 سنوات ماضية لبرنامج الطاقة خارج الشبكة والتي تعتمد على الطاقة الشمسية بالدول النامية، موضحا أن البرنامج ركز على مناطق أفريقيا جنوب الصحراء وجنوب آسيا، التي تضم أكبر عدد من السكان الذين لا يمكنهم الوصول إلى الكهرباء.

وأوضح تقرير صادر عن البنك الدولي تحت عنوان " الكهرباء خارج نطاق الشبكة الموحدة توفر الطاقة الكهربائية للملايين"، أن البرنامج الذي أطلق البنك مبادرة إنارة كينيا في تطوير سوق للمنتجات والخدمات خارج الشبكة، تميزت بتنوع الشركات ونماذج الأعمال التجارية.

كما ساعدت مجموعة البنك الدولي في توفير تسهيل لرأس المال العامل للشركات المحلية خارج الشبكة لمساعدتها على توسيع نطاق وصولها من خلال تقديم مجموعة واسعة من خيارات التمويل لعملائها مثل الدفع أولا بأول. ويعوض هذا ارتفاع تكاليف خدمة الأسر في المناطق النائية.

كما تم توفير تسهيل تمويل مماثل في إثيوبيا لمستوردي منتجات الطاقة الشمسية خارج الشبكة، مما ساعد السوق الإثيوبية خارج الشبكة على أن تصبح واحدة من أكبر الأسواق في العالم.

وفي هايتي، ساعدت مجموعة البنك الدولي الحكومة على إنشاء صندوق كهرباء خارج الشبكة بدعم من صناديق الاستثمار في الأنشطة المناخية لتوفير حصص الملكية والقروض والمنح للشركات، وتسهيل ممارسة أنشطة الأعمال في بيئة هشة.  

التعليقات